الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أغنى 10 ميارديرات في العالم يخسرون 201.65 مليار دولار لهبوط أسعار الأسهم

الأحد 28/أغسطس/2022 - 02:09 م
رئيس تيسلا
رئيس تيسلا

خسر 9 من أغنى 10 ميارديرات فى العالم أكثر من 201.65 مليار دولار منذ بداية العام وحتى نهاية الأسبوع الماضى مع التقلبات الحادة التى شهدتها أسهم الشركات العالمية وهبوط أسعارها بنسب كبيرة فى بورصات الولايات المتحدة ودول غرب أوروبا.

 وهبطت مؤشرات معظم البورصات الأمريكية والأوروبية الأسبوع الماضى مع ارتفاع أسعار الفائدة فى معظم البنوك المركزية العالمية وصعود التضخم لمستويات قياسية والحرب الروسية فى أوكرانيا واستمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.

وذكرت وكالة بلومبرج أن خسائر مليارديرات العالم تفاقمت هذا العام بسبب هبوط أسعار أسهم معظم الشركات العالمية والتى يملك فيها هؤلاء الأثرياء حصصا كبيرة تتكون منها معظم ثرواتهم الضخمة التى تزيد أو تقل وفقا لأسعار الأسهم.  

رئيس تيسلا يفقد 16.6 مليار دولار

وتعرض الملياردير الأمريكى إيلون ماسك مؤسس ومالك شركة تيسلا للمركبات الكهربائية لخسارة بلغت أكثر من 16.6 مليار دولار منذ بداية العام الجارى وحتى نهاية الأسبوع الماضى لتنزل ثروته إلى 254 مليار دولار غير أنه يظل أغنى أثرياء العالم.

وتكبد أيضا جيف بيزوس رئيس شركة أمازون الأمريكية لمبيعات التجزئة الأونلاين وثانى أغنى ملياردير فى العالم لخسارة بلغت 38 مليار دولار هذا العام حتى الآن لتنخفض ثروته إلى 154 مليار دولار لتقل ثروته عن إيلون ماسك بمقدار 100 مليار دولار.

هبوط ثروة أغنى رجل فى أوروبا

أما الملياردير الفرنسى بيرنار أرنو أغنى رجل فى أوروبا والثالث على العالم ومؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع المنتجات والاكسسوارات الفاخرة فقد تعرض لأكبر خسارة بين أثرياء العالم.

وهوت ثروة أرنو بحوالى 40.6 مليار دولار منذ أول يناير وحتى ختام تعاملات البورصات يوم الجمعة الماضية لتنخفض ثروته إلى 137 مليار دولار ليتكبد أكبر خسارة بين أغنى 10 مليارديرات فى العالم.

الملياردير الهندى الرابح الوحيد

ولكن الملياردير الهندي جوتام أداني أغنى أثرياء آسيا هو الوحيد الذى لم يتعرض لأى خسائر هذا العام بل على العكس زادت ثروته بأكثر من 59.8 مليار دولار لترتفع إلى 136 مليار دولار ليصبح رابع أغنى ملياردير فى العالم. 

واستطاع أداني أن يزيح مواطنه الهندى موكيش أمباني الذي كان متصدرا أثرياء القارة قبله والذى يعمل فى مجال الطاقة وتراجع حاليا إلى المركز الحادي عشر بين أثرياء العالم، والثاني في آسيا.

ويعمل أداني في عدة أنشطة منها تشغيل الموانئ، ومحطات الطاقة، ومناجم الفحم، والأسمنت، والطاقة المتجددة ويسعى للتوسيع أعمالها في مجالات مراكز البيانات، والمطارات، والخدمات الرقمية، وتجارة التجزئة.

وجاء فى المركز الخامس فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم الملياردير الأمريكى بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت لتكنولوجيا الكمبيوتر والسوفتوير والذى هبطت ثروته بحوالى 19.7 مليار دولار خلال العام الجارى لتنزل إلى 118 مليار دولار.

واحتل الملياردير الأمريكى وارين بافت أشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك ورئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي المركز السادس فى قائمة بلومبرج وخسر حوالى 7.85 مليار دولار لتصبح ثروته حوالى 101 مليار دولار.

خسائر لمؤسسى جوجل

وخسر أيضا المليارديران الأمريكيا لارى بيج وزميله سيرجى برين اللذان اشتركا في تأسيس محرك البحث وشركة جوجل 27.5 للأول و27 مليار دولار للثانى منذ بداية العام وحتى الآن لتنزل ثروتهما إلى 101 و 96.5 مليار دولار على الترتيب.

وظهر فى المركز التاسع الملياردير الأمريكى ستيف بالمر الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة مايكروسوفت ومالك نادي لوس أنجلوس كليبرز لكرة السلة الشعبية فى الولايات المتحدة والذى خسر هذا العام حوالى 11 مليار دولار لتهبط ثروته إلى 94.7 مليار دولار .

وتذيل قائمة بلومبرج لارى إيليسون الملياردير الأمريكى والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل العملاقة في صناعة البرمجيات ومكونات الكمبيوتر والذى تجاوزت خسارته 13.4 مليار دولار منذ بداية العام الجارى وحتى يوم الجمعة الماضى لتتراجع ثروته إلى مايقرب من 93.8 مليار دولار.  

اقرأ ايضا:

القضاء يلزم «تويتر» بتقديم المعلومات حول الحسابات المزيفة لـ«إيلون ماسك»