السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اليوم الموعد النهائي لتصويت مساهمي «تويتر» على صفقة البيع لإيلون ماسك

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 10:15 ص
إيلون ماسك
إيلون ماسك

ينتهى اليوم الثلاثاء الموعد النهائي لتصويت المساهمين بشركة تويتر الأمريكية للتغريدات السياسية والاجتماعية على صفقة بيعها للملياردير إيلون ماسك وإن كان غالبية المساهمين صوتوا ليلة أمس لصالح البيع.

وذكرت وكالة رويترز بناء على مصادر مطلعة على عملية التصويت أن غالبية المساهمين فى شركة تويتر للتواصل الاجتماعى صوتوا  لصالح بيعها بمبلغ 44 مليار دولار لإيلون ماسك.

وكان ماسك أغنى ملياردير فى العالم ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية أبلغ شركة تويتر  أنه لن يمضي قدما في عملية الاستحواذ.

اقرأ ايضا:

«تويتر» تخسر 2% من قيمتها بعد ساعات من إعلان ماسك إخلالها بعرض الاستحواذ

وأكد ماسك أنه تعرض للتضليل بخصوص حسابات البريد العشوائي على منصة تويتر ولم تبلغه تويتر بتسوية مالية توصلت إليها الشركة مع أحد كبار مسؤوليها التنفيذيين.  

            ومن المقرر أن تبدأ محكمة بولاية ديلاوير الشهر المقبل نظر القضية بين ماسك الذى يرفض الشراء وشركة تويتر التى تسعى للبيع فى صفقة رابحة قيمتها 44 مليار دولار.

سعر سهم تويتر المرتفع يجعل الصفقة جذابة 

 

 

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يصوت المساهمون لصالح بيع الشركة بعد أن أدى تراجع سوق الأسهم إلى جعل صفقة ماسك مربحة للمساهمين.

وبلغت قيمة الصفقة التى اقترحها ماسك فى البداية بحوالى  54.20 دولار للسهم فى شركة تويتر والتي وقعها الطرفان في أبريل الماضى ولكنها تبدو باهظة الثمن عندما انخفضت مؤشرات البورصات الأمريكية خلال الشهور القليلة الماضية.           وأوضحت شركة تويتر أن الأموال التي دفعتها لمسؤول سابق بها أبلغ عن مخالفات لم تنتهك أي شروط بيعها إلى ماسك، بعد أن قام أغنى رجل في العالم بمحاولة أخرى لإلغاء الصفقة.

ويرى المحامون عن شركة  تويتر إن أسباب ماسك لرغبته في التراجع عن الصفقة "باطلة وخاطئة".

تويتر تقيل رئيس الأمن من منصبه   

وأعلن  المحامون عن  ماسك الأسبوع الماضي إن فشل شركة تويتر في الحصول على موافقته قبل أن تدفع إلى بيتر زاتكو ومحاميه مبلغ قدره  7.75 مليون دولار مقابل تبليغه عن المخالفات قد انتهك اتفاق الاندماج الذي يقيد متى يمكن لتويتر دفع مثل هذه الأموال.

 

و أقالت شركة تويتر زاتكو في يناير الماضى من منصبه كرئيس قسم الأمن فيها لتسريبه معلومات مضللة.

وزعم زاتكو على غير الحقيقة أن تويتر ليس لديها خطة أمنية محكمة وذكر بيانات مضللة عن كيفية مواجهة المتسللين الإلكترونيين وعن حسابات البريد العشوائي.

وسيلتقي زاتكو باللجنة القضائية بمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء لمناقشة هذه المزاعم.

قال خبراء قانونيون إن شركة تويتر تسعى لإثبات أن إيلون ماسك يمتنع عن تمويل صفقة الاستحواذ وتتحرى أيضا عن دوافعه للتراجع عن الصفقة.

تويتر ترسل مذكرات استدعاء للبنوك والمستثمرين

وأرسلت تويتر العشرات من مذكرات الاستدعاء المدنية إلى بنوك عالمية، مثل مورجان ستانلي، ولمستثمرين مشاركين في الصفقة من بينهم وحدة تابعة لشركة بروكفيلد لإدارة الأصول ولمستشاري ماسك.

 وقدم محامو تويتر هذه المذكرات لمحكمة العدل في ديلاوير خلال الفترة الماضية لتثبت محاولة ماسك التخلى عن الصفقة.

وتسعى مذكرات الاستدعاء للوصول إلى وثائق واتصالات تتعلق بالصفقة وتمويلها وأي معلومات عن حسابات تويتر. 

الهدف من مذكرات الاستدعاء

وتحاول شركة تويتر الحصول على معلومات عن احتمال وجود تأثير على الصفقة من التغييرات في سعر سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا، التي يملكها ويرأسها ماسك.

وتعد مذكرات الاستدعاء من ضمن الدعوى القضائية التي ترفعها تويتر على ماسك لإرغامه على تنفيذ الصفقة بالسعر المتفق عليه وهو 54.20 دولار للسهم الواحد.

وتستهدف مذكرات الاستدعاء معرفة ما يتهامس به المقرضون والمستثمرون والمستشارون لبعضهم عن رفض  ماسك الشراء بعد إبرامه الصفقة في أواخر أبريل الماضى.

ويشتبه محامو تويتر في أن ماسك يتآمر خلف الكواليس لإفشال الصفقة بعد أن زعم فى يوليو إنه سيتراجع عن إبرام الصفقة لأن تويتر انتهكت الاتفاق بحجب بيانات عن الحسابات المزيفة على منصة التواصل.

الحسابات المزيفة ذريعة لإلغاء الصفقة

وأشارت شركة تويتر إلى أن الحسابات المزيفة ما هي إلا إلهاء عن القضية الوحيدة المهمة، وهي بنود الاتفاق. 

وشرح ماسك سبب التخلى عن الصفقة لأن تويتر أقالت مسؤولين تنفيذيين رفيعي المستوى إلى جانب ثلث فريق اكتساب المواهب.

وأكد ماسك إن هذا تراجع من الشركة عن التزامها بالحفاظ على المكونات المادية لمنظومة الأعمال الحالية سليمة كما هى بدون تغيير.

ويقول خبراء قانون إنه لا يمكن أن تطلب شركة تويتر من ماسك إتمام الصفقة إذا فشل التمويل- بشرط ألا يكون هو السبب في عدم الحصول على هذا التمويل.

اقرأ ايضا:

محامي إيلون ماسك يطلب من قاضي دعوى «تويتر» تأجيلها لعدة أسابيع

«تويتر» تكشف عن موعد إطلاق خاصية تعديل التغريدة

مسؤول كبير سابق في «تويتر» يدعم رواية ماسك بشأن الحسابات المزيفة والروبوتات