الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي الأرجنتيني يتوقع وصول معدل التضخم إلى نحو 95% حتى نهاية 2022

الجمعة 16/سبتمبر/2022 - 12:04 ص
أصول مصر

 يتوقع البنك المركزي الأرجنتيني, أن معدل التضخم سوف يصل بنحو 95% حتي نهاية العام الجاري 2022 وذلم وفقاُ للاستطلاع أجراه البنك .

البنك المركزي الأرجنتيني يتوقع وصول معدل التضخم بنحو 95% حتي نهاية 2022

وصعد التضخم الشهري بنحو 7% خلال شهر أغسطس 2022 متجاوز التوقعات , وقفز نحو 80% على اساس سنوي .

وأشارت الوكالة الإحصاء الحكومية, الي ان قراءة التضخم على أساس شهري  أقل من تلك المسجلة في يوليو والبالغة 7.4 %، لكنها تتجاوز متوسط توقعات محللين شملهم استطلاع والبالغ 6.6%.

ويعاني البلد الواقع في أمريكا الجنوبية، وهو منتج رئيس للحبوب، واحدا من أعلى معدلات التضخم في العالم. وتفاقم الوضع مع تزايد تكاليف الغذاء والوقود العالمية ما يؤثر سلبا في شعبية حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز التي تمثل يسار الوسط قبل انتخابات العام المقبل. وبلغ التضخم في الـ12 شهرا حتى نهاية أغسطس 78.5 % في حين زادت الأسعار 56.4 % في الأشهر الثمانية الأولى من العام.  

محللون في القطاع الخاص أنه سيصل إلى 100 في المائة. في سياق متصل، أوقفت الشرطة الأرجنتينية شابا هو رابع مشتبه فيه يعتقل في إطار التحقيق في الهجوم على نائبة الرئيس كريستينا كيرشنر، كما ذكرت مصادر قضائية نقلت تصريحاتها وسائل إعلام من بينها وكالة الأنباء الرسمية "تيلام".

وأوضحت المصادر القضائية، أن نيكولاس جابرييل كاريسو هو أحد المقربين من بريندا أوليارتي رفيقة المهاجم التي أوقفت بعد ثلاثة أيام على الهجوم وكشف تحليل هاتفها عن دور كبير لها.

والمشتبه فيه الرابع هو من ضمن مجموعة أطلقت عليها الصحافة اسم "عصابة غزل البنات" لأنهم يبيعون هذه الحلوى في الشارع. وقد شوهدت عربتهم في الأيام التي سبقت الهجوم بالقرب من منزل كيرشنر، حيث تجمع مئات من أنصارها لاستقبالها.

واتهم مهاجم كيرشنر فرناندو ساباج مونتيل "35 عاما" وبريندا أوليارتي "23 عاما" بمحاولة قتل "بتخطيط مسبق واتفاق بينهما".