السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

تفاصيل أول اجتماعات الجمعية العمومية لـ«صندوق مصر السيادي» برئاسة مدبولي

السبت 17/سبتمبر/2022 - 09:05 م
أصول مصر

كشفت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، أن صندوق مصر السيادى، هو صندوق استثماري مملوك بالكامل للدولة وله شخصية اعتبارية مستقلة، ويتمتع باستقلال مالي وإداري، ويعد من أشخاص القانون الخاص.

وأوضحت أنه يستهدف المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال إدارة أمواله وأصوله، أو أموال وأصول الجهات والكيانات والشركات المملوكة للدولة أو التابعة لها، أو التي تساهم فيها ويٌعهد للصندوق بإدارتها وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية.

 

اجتماع عمومية صندوق مصر السيادى

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس مساء اليوم، الاجتماع الأول للجمعية العمومية لصندوق مصر السيادي، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأعضاء مجلس الإدارة، ومسئولي الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن الصندوق يتعاون ويتشارك مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة، والمؤسسات المالية المختلفة، وذلك على أسس تجارية لتحقيق العائد الاستثماري المحدد بموجب سياسة الاستثمار الخاصة بصندوق مصر السيادى.

 

الجمعية العمومية تعد الأولى التى تعقد منذ إنشاء الصندوق

 

وقالت إن الجمعية العمومية تعد الأولى التى تعقد منذ إنشاء الصندوق، مشيرة إلى أن الصندوق يراعي في سياساته الاستثمارية أن تكون متوافقة مع أفضل الممارسات المتعارف عليها الخاصة بالمسئولية البيئية والاجتماعية، وقواعد الحوكمة.  

وشهد اجتماع الجمعية العمومية لصندوق مصر السيادى، مناقشة مقترح رؤيته الاستراتيجية بما يتوافق مع أهدافه، وأيضاً النظر في تقارير مجلس الإدارة المالية السنوية عن 2019، و2020، و2021، بالإضافة لمناقشة واعتماد القوائم المالية، وتقرير مراقبي الحسابات، وشهد الاجتماع اعتماد الموازنة التقديرية لعام 2022.

وأشار أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى أن الصندوق نجح رغم التحديات العالمية في تنفيذ أو التوقيع خلال عام 2021 على اتفاقات ملزمة لتنفيذ 10 مشروعات، بإجمالي استثمارات 25.5 مليار جنيه، بقطاعات: المرافق والبنية الأساسية، والسياحة والاستثمار العقاري، وتطوير الآثار، والخدمات المالية، والتحول الرقمي، والتعليم والصناعة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يستمر "الصندوق" في تحقيق المزيد من النجاحات مع تعدد المشروعات التي يقوم بدراستها فى الوقت الحالى، ولفت إلى أنه يوجد 44 مشروعاً قيد الدراسة باستثمارات تصل إلى 140 مليار جنيه، وذلك في 7 قطاعات هي: المرافق والبنية الأساسية، والاتصالات، والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والزراعة والصناعات الغذائية، والتعليم، فضلا عن عدد من القطاعات الأخرى.

وقال إن الصندوق انضم لعدة تحالفات وتكتلات عالمية، وهو ما يعكس ثقل مصر الاقتصادي والسياسي عالمياً، ويفتح مجالات استثمار وشراكات جديدة، ويعزز من حوكمة ومصداقية الصندوق كمستثمر.

تم خلال الاجتماع أيضاً استعراض استراتيجية الصندوق القطاعية التي يتم تنفيذها من خلال الصناديق الفرعية التابعة له، حيث تم تأسيس صناديق فرعية لقطاعات العقارات، وتطوير الآثار، والسياحة في عام 2020.

كما تم استعراض استراتيجية الصندوق الفرعي للبنية التحتية، والاشارة إلى أن استثمارات الصندوق الفرعي تركز على مشروعات تحول الطاقة، بما في ذلك مشروعات الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والهيدروجين الأخضر، وتوليد الطاقة من المخلفات.

وتطرق الاجتماع إلى استعراض استراتيجية الصندوق الفرعي لتكنولوجيا الخدمات المالية، واستراتيجية الصندوق الفرعي التابع المتخصص في مجال الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، والتعليم، والصناعات الغذائية، والزراعية، والاتصالات.

 

إقرأ أيضاً.. توقيع مذكرة تفاهم بين «صندوق مصر السيادي» و«جهاز قطر للاستثمار»