السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أيمن سليمان: «صندوق مصر السيادي» يدرس 44 مشروعًا باستثمارات 140 مليار جنيه

السبت 17/سبتمبر/2022 - 09:25 م
أصول مصر

كشف أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الصندوق نجح في تنفيذ أو التوقيع خلال عام 2021 على اتفاقات ملزمة لتنفيذ 10 مشروعات بإجمالي استثمارات تبلغ 25.5 مليار جنيه.

 

دراسة 44 مشروعاً باستثمارات تصل إلى 140 مليار جنيه

 

وأضاف أن الصندوق يقوم حالياً بدراسة 44 مشروعاً باستثمارات تصل إلى 140 مليار جنيه، وذلك في 7 قطاعات هي: المرافق والبنية الأساسية، والاتصالات، والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والزراعة والصناعات الغذائية، والتعليم، فضلاً عن عدد من القطاعات الأخرى.

 

تحالفات وتكتلات عالمية

 

وقال إن الصندوق انضم لعدة تحالفات وتكتلات عالمية، وهو ما يعكس ثقل مصر الاقتصادي والسياسي عالمياً، ويفتح مجالات استثمار وشراكات جديدة، ويعزز من حوكمة ومصداقية الصندوق كمستثمر.

 

الاجتماع الأول للجمعية العمومية لصندوق مصر السيادي

 

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس مساء اليوم، الاجتماع الأول للجمعية العمومية لصندوق مصر السيادي، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأعضاء مجلس الإدارة، ومسئولي الجهاز المركزي للمحاسبات.

وشهد اجتماع الجمعية العمومية لصندوق مصر السيادى، مناقشة مقترح رؤيته الاستراتيجية بما يتوافق مع أهدافه، وأيضاً النظر في تقارير مجلس الإدارة المالية السنوية عن 2019، و2020، و2021، بالإضافة لمناقشة واعتماد القوائم المالية، وتقرير مراقبي الحسابات، وشهد الاجتماع اعتماد الموازنة التقديرية لعام 2022.

 

استراتيجية الصندوق القطاعية التي يتم تنفيذها من خلال الصناديق الفرعية

 

كما تم خلال الاجتماع استعراض استراتيجية الصندوق القطاعية التي يتم تنفيذها من خلال الصناديق الفرعية التابعة له، حيث تم تأسيس صناديق فرعية لقطاعات العقارات، وتطوير الآثار، والسياحة في عام 2020، واستعراض استراتيجية الصندوق الفرعي للبنية التحتية، والاشارة إلى أن استثمارات الصندوق الفرعي تركز على مشروعات تحول الطاقة، بما في ذلك مشروعات الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والهيدروجين الأخضر، وتوليد الطاقة من المخلفات.

 

الصندوق الفرعي لتكنولوجيا الخدمات المالية

 

وتطرق الاجتماع إلى استعراض استراتيجية الصندوق الفرعي لتكنولوجيا الخدمات المالية، واستراتيجية الصندوق الفرعي التابع المتخصص في مجال الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، والتعليم، والصناعات الغذائية، والزراعية، والاتصالات.

إقرأ أيضاً.. تفاصيل أول اجتماعات الجمعية العمومية لصندوق مصر السيادى برئاسة "مدبولى"