الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

فتح الله فوزى:ملتقى الأعمال المصرى - اللبنانى نموذج فريد للتعاون وتبادل الخبرات

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 08:25 م
أصول مصر

افتتح وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ممثلاً عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، فعاليات ملتقى مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، فى دورته السادسة، بحضور على الحلبى، سفير الجمهورية اللبنانية بالقاهرة، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والدكتور مازن سويد، رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان – إيدال، والمهندس أحمد السويدي، رئيس مجلس الأعمال المصري اللبناني، وتوفيق دبوسي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس..

 

الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال

 

وفى بداية كلمته خلال فعاليات المنتدى رحب المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، بالسادة الحضور، لافتاً إلى أن رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للملتقى يجسد ويرسخ ما يميز العلاقات المصرية اللبنانية التي تتسم دائما بالخصوصية والتوافق التام، كما يعكس حرص القيادة السياسية والدولة على دفع كل أوجه التعاون بما يحقق مصالح الشعبين الكبيرين.

وقال إنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه البلدين، وظروف لبنان الصعبة، إلا أن الطموحات مازالت أكبر، والرغبة المشتركة في مساندة القضايا المشتركة وبالأخص الملف الاقتصادي سيكون لها مردوداً ايجابياً على التعاون الاقتصادي بين البلدين على وجه الخصوص.

وأضاف أن الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، مستعدة لتقديم كل أوجه الدعم لمساعدة الأشقاء فى لبنان، وهو عهد الجمعية على مدى أكثر من 30 عاماً، حيث لا تدخر جهداً، ولا تستسلم مهما كانت المشاكل والعقبات.

وأشار إلى أن العمل الجماعي والروح والتجانس والتكامل الحقيقي، كان دائماً الجسر الذي عبر جميع الأزمات، وحولها إلى فرص، لصالح الشعبيين الكبيرين.

وقال: نحن اليوم أمام تحديات من نوع آخر، أكثر صعوبة، حيث نواجه تحديات وظروف دولية وإقليميه غير مسبوقة، تستلزم الوقوف صفاً واحداً، والتفكير خارج الصندوق لامتصاص الأزمات وتجاوز آثارها، والمضي قدماً نحو المستقبل.

ودعا الأشقاء في لبنان للتعرف على فرص الاستثمار في مصر، قائلاً إن مصر لا تفرق بين الأشقاء ولا تبخل  عليهم بتوفير الفرص الآمنة والعادلة في الاستثمار والتنمية، ونحن في الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال لدينا من الخبرات والكفاءات الفنية والإدارية القادرة على مساعدة كل رجال الأعمال اللبنانيين الراغبين في الاستثمار في مصر.

 

فتح الله فوزى: المؤتمر يقدم نموذجاً فريداً من التآخي والتكامل والتعاون وتبادل الخبرات

 

وأوضح أن انعقاد المؤتمر في دورته السادسة سيكون فرصة كبيرة لتبادل الأراء والأفكار والفرص، وعمل شراكات استثمارية هي في الأساس في صالح البلدين، قائلاً إن المؤتمر يقدم نموذجاً فريداً من التآخي والتكامل والتعاون وتبادل الخبرات، سواء في مصر أو لبنان، وفي بلدان أخرى، وأنه يرى ويلمس حرص القيادة السياسية والحكومة المصرية على المساعدة في حل أية مشاكل تعوق حركة التجارة والتبادل الاقتصادي.

 لافتا إلى أن لبنان كما لها في القلب مكان ومكانة، فإن لديها رتبة متقدمة في حجم الاستثمارات، حيث تعد من أوائل البلدان العربية المستثمرة في مصر، مشيراً فى هذا الصدد إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال عام – 2020، إلى نحو 502 مليون دولار، مقارنة مع 378 مليون دولار فى العام السابق، كما زادت قيمة الصادرات المصرية إلى لبنان  بنحو 329 مليون دولار خلال عام 2021، وارتفعت قيمة الواردات المصرية من لبنان من - 98 مليون دولار خلال عام 2020 لتصل إلى 173 مليون دولار خلال عام 2021.

 

إقرأ أيضاً.. رؤوف أبو زكى: مجلس الأعمال المصرى - اللبنانى يدعم الاستثمارات بين البلدين

 

وقال: نحن اليوم أمام فرصة حقيقية لترجمة ما بيننا من توافق تام في أغلب القضايا، وتحويلها إلى مصالح مشتركة، والشركات المصرية بكل خبرتها في مجالات التشييد والبناء والصناعة، وتجربتها في الإصلاح والبناء والتنمية ‏على استعداد لتشارك رجال الأعمال اللبنانيين في تحقيق التنمية والإصلاح والنمو .