الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سعر سهم شركة «تويتر» يقفز 22% بعد إعلان الملياردير إيلون ماسك استكمال الاستحواذ

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 06:17 ص
أصول مصر

قفز سعر سهم شركة تويتر الأمريكية للتواصل الاجتماعى التى يعتزم الملياردير إيلون ماسك شراءها، بأكثر من 9 دولارات أو مايعادل نسبة 22% فى ختام تعاملات أمس الثلاثاء لتتجاوز 52 دولار للسهم بعد تغيير الملياردير الأميركي مالك شركة تيسلا للسيارات الكهربائية  رأيه ليعلن اعتزامه إتمام صفقة الاستحواذ على شركة التواصل ‏الاجتماعي مقابل السعر المتفق عليه في أبريل الماضي عند 54.20 دولار ‏لكل سهم لتصل القيمة الإجمالية لصفقة بيع الشركة 44 مليار دولار.‏

وأعلن أمس المليارديرالأمريكى أغنى رجل فى العالم العودة لمتابعة صفقة الاستحواذ على منصة تويتر مقابل 54.20 دولاراً للسهم وهو السعر الأصلي للصفقة التي تم الموافقة عليه في وقت سابق من العام الجارى.

تعليق التداول على سهم شركة تويتر بعد إعلان الملياردير إيلون ماسك

وذكرت وكالة بلومبرج أن سعر سهم شركة تويتر ارتفع خلال تعاملات أمس الثلاثاء فى بورصة نيويورك بنسبة 12% ليصل عند 47.39 دولار، ليتم تعليق التداول على السهم بعد إعلان الملياردير إيلون ماسك شراءها ثم قفز فى ختام التعاملات ليبلغ أكثر من 52 دولار ليقترب من السعر المتفق عليه عند 54.20 دولار ‏لكل سهم.

وكان الملياردير الأمريكى إيلون ماسك وافق على الصفقة في وقت سابق من هذا العام على تقييم شركة تويتر بحوالى 44 مليار دولار لكنه سرعان ما غير مساره وحاول التراجع عن اتفاقية الاستحواذ.

تويتر تقاضى إيلون ماسك لرفضه استكمال صفقة الشراء

واضطرت شركة تويتر عندما رفض صاحب شركة تيسلا استكمال صفقة الشراء إلى مقاضاة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك لإرغامه على متابعة عملية الشراء ومن المقرر أن يمثل الجانبان أمام المحكمة يوم 17 من شهر أكتوبر الحالى.

ولكن كشف خطاب بعث به المحامي  الخاص بالملياردير إيلون ماسك إلى الجهات التنظيمية في الولايات ‏المتحدة عن أن مالك شركة السيارات الكهربائية يعتزم المضي قدماً في إتمام صفقة الاستحواذ ‏على شركة تويتر بالسعر المتفق عليه في أبريل الماضي وإنهاء النزاع مع الشركة بدلا من ساحة المحكمة.‏

الملياردير إيلون ماسك يغير رأيه قبل أسبوعين فقط من جلسة المحكمة 

وجاء عرض الملياردير إيلون ماسك قبل أسبوعين فقط من النظر في الدعوى القضائية التي رفعها ‏مسؤولو شركة تويتر ضد  كالك شركة تيسلا بسبب قراره السابق بإلغاء الصفقة.‏

ومن ناحية أخرى هبطت ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية بحوالى 15 مليار دولار فى يوم واحد  من 238 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضى إلى 223 مليار دولار بختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع.

هبوط ثورة أغنى رجل فى العالم بسبب خطته لإنهاء الحرب الروسية

ويرجع انخفاض ثروة أغنى رجل فى العالم بعد أن هوى سعر سهم الشركة بحوالى 8% أو مايعادل  19.55 دولار، ليهبط إلى مستوى 245.70 دولار حيث يواجه رد فعل عنيفا وحادا من حكومة كييف بسبب مقترحاته لإنهاء الحرب الروسية فى أوكرانيا.

وكان الملياردير الأميركي إيلون ماسك اقترح بعد ظهر يوم الاثنين فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر خطة لإنهاء الحرب الروسية تعتمد على إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في 4  مناطق احتلتها موسكو فى أوكرانيا والتى لاقت قبولا من روسيا من ورفضا من أوكرانيا.

وجاء اقتراح ماسك المثير للجدل بشأن السياسة الخارجية في الوقت الذي تراجعت فيه أسهم شركة تيسلا بنسبة 8%، في تداولات يوم الاثنين، لتصل إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر.

وانخفضت ثروة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك صاحب شركة تيسلا فى أول يوم عمل هذا الأسبوع ولكنها زادت أمس الثلاثاء بما يقرب من 3% أو أكثر من 7 دولارات لتتجاوز 249 دولار للسهم بعد إعلانه إتمام صفقة الاستحواذ على شركة تويتر المشهورة.