الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

الجزار: التنمية العمرانية دافع الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 12:46 ص
الجزار: التنمية العمرانية
الجزار: التنمية العمرانية دافع الدولة لتحقيق التنمية الاقتصا

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، أنه تم التركيز اليوم خلال المؤتمر الاقتصادى على  نقطة الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، وعلاقته بخطة التنمية العمرانية الجديدة  وإنشاء ال30 مجتمع عمرانى جديد و ال7 الاف كيلو متر واكثر من الطرق القومية والكبارى وتطوير شبكة الطرق والنقل الجماعى بشكل عام .

نسبة الحضر فى مصر 43 % ، ونسبة الحضر فى بعض المحافظات مثل المنيا وقنا لا تتجاوز ال 18 %

وأضاف الجزار خلال تصريحات تلفزيونية ، انه فى البداية تحدثنا عن الهدف الاسمى مما نقوم به وهو التنمية الاقتصادية ، وان الامم المتحدة للمستوطنات البشرية قالت ان 55% من سكان العالم يعيشون فى الحضر وياتى اليهم من 70 إلي 75 %من الناتج الاجمالي ، ونسبة الحضر فى مصر 43 % ، ونسبة الحضر فى بعض المحافظات مثل المنيا وقنا لا تتجاوز ال 18 % وهذا معناه ان سبل التنمية الاقتصادية فى هذه الأماكن ضعيفة جدا .

خطة التوسع فى انشاء مدن الجيل الرابع خطة فى المقام الاول اقتصادية لتتيح فرص للتنمية  فى هذه الاماكن

واوضح ، انه بالتالى فإن خطة التوسع فى انشاء مدن الجيل الرابع التى نتحدث عنها هى خطة فى المقام الاول اقتصادية لتتيح فرص للتنمية  فى هذه الاماكن ، ومثال على ذلك  مدينة ناصر الجديدة في منطقة الهضبة الغربية بأسيوط، لافتًا إلى أن الاستثمارات التي ضختها الدولة في المدينة حتى الآن 3.3 مليار جنيه، بينها 2.2 مليار جنيه قد أنفقت على البنية الأساسية.

واكد على ان التنمية العمرانية دافع للتنمية الاقتصادية ، أن هناك فرصا كبيرة للقطاع الخاص، للمشاركة فى تنفيذ مشروعات البنية الأساسي ، ولا يمكن أن يتحقق عمران حضاري متطور وكفء إلا بالاهتمام بالبنية الأساسية والعمران الحضري والطرق والنقل الجماعي، وهو ما يفسر اهتمام الدولة بتحسين شبكة الطرق والمجتمعات القائمة وإنشاء شبكة نقل جماعي حديثة ومتطورة. و أضاف أن القطاع الخاص حاز النصيب الاكبر خلال الـ 7 سنوات الماضية فيما تم انشاءه من بنية اساسية، موضحا أن هناك فرصا كبيرة للقطاع الخاص، للمشاركة فى تنفيذ مشروعات البنية الأساسية.