الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إيلون ماسك يتعهد بإنهاء صفقة الاستحواذ على «تويتر» نهاية الأسبوع

الأربعاء 26/أكتوبر/2022 - 10:30 ص
أصول مصر

 

أعلن اليوم الأربعاء  الملياردير الأميركي إيلون ماسك صاحب شركة تيسلا للسيارات الكهربائية أنه سيبرم صفقة شراء شركة تويتر للتغريدات الاجتماعية والسياسية بقيمة 44 مليار دولار بحلول يوم الجمعة القادم وأنه قطع على نفسه هذا التعهد في مؤتمر عبر الفيديو مع مدراء بنوك عالمية كبرى يساعدون في تمويل الصفقة بحوالى 13 مليار دولار كجزء من ثمن الاستحواذ وأنهم انتهوا من وضع اتفاقية الائتمان النهائية وبصدد توقيع الاتفاق، لتنتهى الخطوة الأخيرة يوم الجمعة قبل تحويل الأموال فعليا لماسك.

وذكرت وكالة بلومبرغ  بناء على مصادر مطلعة أن عدد من  البنوك ستقدم 13 مليار دولار إلى الملياردير إيلون ماسك كجزء من تمويل صفقة شراء شركة تويتر التى طال الجدل بخصوصها حتى وصلت إلى ساحة المحاكم على أن ينتهى التوقيع على الصفقة يوم الجمعة المقبل.

استعداد البنوك بقيادة مورجان ستانلي لتمويل استحواذ مؤسس تيسلا على تويتر 

 

وكانت بعض البنوك في وول ستريت، بقيادة مورجان ستانلي، تستعد بالفعل في الأسابيع الأخيرة لتمويل الصفقة غير أنه لا شيء مؤكد على الإطلاق مع إيلون ماسك  الملياردير "الزئبقي" الذي كان يسعى قبل أسابيع فقط للتراجع عن الصفقة والذى يعلن دائما عن قرارات متناقضة.

وتشير هذه التطورات الأخيرة إلى أن الملياردير إيلون ماسك  وصل إلى المراحل الأخيرة من إغلاق صفقة الاستحواذ على شركة تويتر بحلول الموعد النهائي الصادر عن المحكمة في 28 أكتوبر.

ورفض بنك مورجان ستانلي وشركة تويتر التعليق على تعهد الملياردير إيلون ماسك بينما لم يرد ممثلو مؤسس شركة تيسلا على الفور على طلب للحصول على تعليق بخصوص شراء تويتر.

إيلون ماسك يبيع ملايين الأسهم لتمويل شراء تويتر 

 

وتوقع محللون فى شركات استثمارية الأسبوع الماضى أن يلجأ الملياردير إيلون ماسك لبيع ملايين الأسهم في شركته تيسلا  بقيمة تتراوح ما بين 5 مليارات و10 مليارات دولار لتمويل صفقة الاستحواذ على شركة تويتر وإتمام شرائها.

ويمتلك الملياردير الأميركي إيلون ماسك حالياً تمويلاً يعتمد على الديون بقيمة 12.5 مليار دولار، لكنه يبحث عن مستثمرين خارجيين للمساعدة في توفير 32 مليار دولار إضافية لإتمام الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار.

 

 

يتزامن مع تلك الخطة المحتملة احتمالات باتجاه الشركة إلى عملية إعادة شراء أسهم بقيمة تتراوح ما بين 5 مليارات و10 مليارات دولار وستكون الأولى في تاريخها ولاسيما أن صفقة شراء تويتر  بالسعر الحالي ليست جيدة.

الملياردير الأميركي إيلون ماسك يخسر 100 مليار دولار في أقل من عام

 

تراجعت ثروة الملياردير الأميركي إيلون ماسك بأكثر من 100 مليار دولار في أقل من عام، وذلك بعدما أصبح أول شخص في العالم تتجاوز ثروته مستويات 300 مليار دولار في نوفمبر من العام الماضي.

وهبطت ثروة الملياردير الأميركي إيلون ماسك بأكثر من 35% لتنزل إلى حوالى 202 مليار دولار حاليا من قمة ارتفاعاتها المسجلة في الرابع من نوفمبر لماضي حينما تجاوزت 320 مليار دولار.

وانخفضت ثروة ماسك خلال الشهر الجارى حتى الآن بحوالى  28 مليار دولار بسبب خسائر حادة لسهم شركة تيسلا بعد أن أعلنت  شركة السيارات الكهربائية عن نتائج أعمالها الفصلية عن الربع الثالث من العام الجارى والتي جاءت بأقل من توقعات المحللين.