الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«أبل» تكشف عن تحقيق إيرادات أقل من المتوقع من أجهزة «آيفون» الجديدة

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 02:52 ص
أصول مصر

كشفت شركة أبل عن تحقيقها مبيعات أقل من المتوقع من أجهزة آيفون، ومن الخدمات خلال الربع الأخير من العام المالي، لتثير بذلك المخاوف حول بندين كان من المتوقع أن يكونا علامتين بارزتين.

حققت أجهزة آيفون إيرادات بلغت نحو 42.6 مليار دولار في الربع الرابع من السنة المالية

وحققت أجهزة آيفون إيرادات بلغت نحو 42.6 مليار دولار في الربع الرابع من السنة المالية، حسب إعلان الشركة أمس الخميس.

وحسب تقديرات المحللين كان من المتوقع إيرادات بقيمة 42.7 مليار دولار تقريباً، فيما حققت الخدمات، وهي مصدر رئيسي للنمو في الأعوام الأخيرة، إيرادات بقيمة 19.2 مليار دولار، وهو رقم أقل من ن توقعات المحللين التي بلغت نحو 20 مليار دولار.

يأتى ذلك رغم أن إجمالي الإيرادات جاءت أعلى من المتوقع، فقد بددت نتائج الأعمال أي آمال بأن تسجل أبل فصلاً استثنائيا وأن تتجنب أزمة شاملة ضربت قطاع التكنولوجيا، حيث أعلنت شركات "ألفابت" و"أمازون" و"ميتا بلاتفورمز"، و"مايكروسوفت" وغيرها تقارير ربحية متشائمة مؤخراً، مما دفع إلى تدهور أسعار أسهمها.

صعود معدلات التضخم والتباطؤ الواسع في الإنفاق الاستهلاكي

ومع استمرار استعداد عملائها الملتزمين للإقبال على منتجاتها باهظة الثمن، كان ينظر إلى شركة أبل بوصفها استثنائية، وطرحت الشركة أيضاً أحدث أجهزتها من الآيفون" في وقت مبكر من العام على غير العادة، ما أتاح للربع الأخير من السنة المالية أسبوعا إضافياً من مبيعات تلك الأجهزة الرائدة عند "أبل"، غير أن صعود معدلات التضخم والتباطؤ الواسع في الإنفاق الاستهلاكي، خاصة على الأجهزة الشخصية،  شكل ضغطا على نتائج الشركة.  

وانخفضت قيمة أسهم "أبل" في أواخر التعاملات بعد صدور التقرير، رغم أن السهم قلص معظم هذه الخسائر في وقت لاحق، فيما تدهورت قيمة سهم "أبل" بنسبة 18% العام الحالي حتى إعلان نتائج الأعمال، التي جاءت أفضل من معظم أداء المؤشرات الرئيسية، وخسر مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" 20% من قيمته في عام 2022، كذلك انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 31%.

لم تعلن الشركة التي تتخذ مقرها في مدينة "كوبرتينو" في كاليفورنيا، توقعات بالإيرادات عن الربع الحالي، مستمرة على النهج الذي تبنته في بداية وباء كوفيد-19، غير أن المحللين يقدرون قيمة المبيعات عند نحو 128 مليار دولار، الذي سيصبح رقما قياسيا غير مسبوق.

وارتفعت إجمالي إيرادات أبل بنسبة 8.1% إلى نحو 90.1 مليار دولار، متجاوزة تقديرات بنحو 88.6 مليار دولار بسبب النمو بمعدلات أفضل من المتوقعة في مبيعات أجهزة ماك.

إقرأ ايضاً.. بعد مغادرة «أبل» و«مايكروسوفت».. توقعات بتوجه شركات جديدة للصين