الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

توقعات قاتمة تهبط بالقيمة السوقية لـ«أمازون» إلى ما دون تريليون دولار

السبت 29/أكتوبر/2022 - 06:39 ص
أصول مصر

سجلت القيمة السوقية لشركة أمازون انخفاضا إلى أقل من تريليون دولار بعد أرباحها المخيبة للآمال والتوقعات المستقبلية القاتمة.

انخفض بنسبة تصل إلى 21%

وأدى هذا إلى أن دفع المستثمرين إلى الخروج من السوق، حيث انخفض السهم بنسبة تصل إلى 12% بعد أن توقعت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أبطأ نمو ربع سنوي في تاريخ الشركة.

ويأتي هذا في حين أن المبيعات في أعمال خدمات الويب الهامة الخاصة بها لم تتجاوز التقديرات، وكان السهم قد انخفض بنسبة تصل إلى 21% في ساعات التداول بعد الإغلاق يوم الخميس.

قيمها السوقية تنهار في السوق

هذا وتنضم أمازون إلى قائمة طويلة من الشركات الأمريكية لرؤية قيمها السوقية تنهار في السوق الهابطة لهذا العام، فيما قال توماس تشامبيون المحلل في بايبر ساندلر كوس بايبر ساندلر: «يبدو أن بيع الأسهم رد مبالغ فيه لنا بعد أسبوع أرباح صعب للمجموعة. في حين أن البيئة الكلية لا تزال مليئة بالتحديات، خاصة في أوروبا حيث إن توقعات الشركة هناك تبدو متحفظة».

تريليون دولار

وهبطت أسهم الشركات التي تجاوزت تقييمها تريليون دولار هذا العام لا سيما أسهم التكنولوجيا مع ارتفاع معدلات الفائدة الأمريكية، في ظل ارتفاع معدل التضخم لأعلى مستوى منذ عقود.

كما انخفض مؤشر ناسداك 100 بنسبة 32% عن ذروة العام الماضي وسط تزايد المخاطر على النمو الاقتصادي من أزمات سلسلة التوريد وإغلاق «كوفيد-19» في الصين إلى الحرب في أوكرانيا.

اقرأ أيضا:

«ألفا ظبي» تحقق أرباحاً بقيمة 9 مليارات درهم في 9 أشهر