الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس مؤتمر COP27: إنشاء "مركز القاهرة للتعلم والتميز حول التكيُف والصمود"

السبت 12/نوفمبر/2022 - 12:11 ص
سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية

أعلن سامح شكرى، وزير الخارجية رئيس مؤتمر COP27، عن إنشاء "مركز القاهرة للتعلم والتميز حول التكيُف والصمود" بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك خلال مشاركة “شكرى”، في حدث خاص حول الإسراع من جهود التكيُف في أفريقيا برعاية مصرية أمريكية مشتركة، وبحضور المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومنسق المبادرة الأفريقية للتكيُف المبعوث الرئاسي السابق للمناخ لرئيس مالي، بجانب ممثلي بعض كبرى شركات القطاع الخاص العالمية.  

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أوضح أن الوزير شكري في كلمته الإعلان عن إنشاء "مركز القاهرة للتعلم والتميز حول التكيُف والصمود" بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف أن يُصبح المركز مؤسسة دولية في مجال التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة، معرباً عن التطلع لدعم كافة الدول والشركاء في هذا الصدد.   

اقرأ ايضا:

بالفيديو.. الرئيس الأمريكي: تقديم 500 مليون دولار مساعدات دولية لمصر للتحول للطاقة الخضراء  

كما أعرب وزير الخارجية عن التقدير لجهود الولايات المتحدة البناءة طوال العام الماضي التي أسفرت عن الإعلان عن هذا المركز، والذي يبرهن على التزام مصر والولايات المتحدة سوياً بقضية التكيُف مع تغير المناخ في أفريقيا، على نحو يجسد رسالة مؤتمر COP27 المتمثلة في تنفيذ تعهدات والتزامات المناخ.  

وأضاف السفير أبو زيد أن المبعوث  الأمريكي "كيري" أشاد بالرعاية المشتركة مع مصر لهذا الحدث، مُستعرضاً حزمة الدعم المالي التي أعلن عنها الرئيس بايدن اليوم في كلمته خلال المؤتمر، والتي تضمنت 150 مليون دولار لدعم جهود التكيُف مع تغير المناخ في إفريقيا، تشمل 10 مليون دولار لمركز القاهرة،  و25 مليون دولار لمبادرة التكيُف في إفريقيا التي يتبناها الاتحاد الإفريقي، فضلاً عن تمويل عدد من البرامج الأخرى الخاصة بمواجهة تغير المناخ في أفريقيا.  

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته بالإشارة إلى أن التعاون المصري الأمريكي لإنشاء هذا المركز يأتي اتساقاً مع ما أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام قمة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ يوم 7 نوفمبر الجاري من ضرورة تعزيز التعاون بين دول الشمال ودول الجنوب في مجال عمل المناخ الدولي، بما في ذلك في مجال تعزيز التكيُف مع تغير المناخ.  

اقرأ ايضا:

فيديو.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: شرف لى حضور قمة المناخ فى مصر‏