الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

إيلون ماسك يكسب 4مليارات دولار بيوم رغم هبوط أسعار أسهم تيسلا 10%بأسبوع

السبت 10/ديسمبر/2022 - 12:19 م
أصول مصر

 

هبطت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية المتخصصة فى إنتاج السيارات الكهربائية بحوالى 10% خلال الأسبوع الماضى بالرغم من أنها كسبت أكثر من 3% فى ختام تعاملات أمس الجمعة آخر يوم عمل فى بورصة نيويورك لينزل سعر السهم إلى ما يقرب من 179 دولار بعد أن خسرت مايزيد عن 52% خلال العام الجارى من المستوى المرتفع الذى بلغ ما يناهز 403 دولار للسهم فى بداية يناير من هذا العام لتنخفض القيمة السوقية للشركة إلى 565 مليار دولار حاليا.

وأدى ارتفاع أسعار أسهم شركة تيسلا أمس الجمعة إلى صعود ثروة الملياردير إيلون ماسك مؤسسها ورئيسها التنفيذى إلى 175 مليار دولار حيث زادت مكاسبه أمس فقط بأكثر من  4 مليارات دولار ليقلص خسائره منذ بداية العام من 99 إلى 95 مليار دولار حتى الآن.  

انخفاض أسعار أسهم تيسلا  منذ إعلان الملياردير إيلون ماسك عن رغبته في الاستحواذ على تويتر

 

وذكر موقع يو إس نيوز أن أسعار أسهم شركة تيسلا  هوت بحوالى 47% من قيمتها منذ إعلان الملياردير إيلون ماسك عن رغبته في الاستحواذ على شركة تويتر للتغريدات الاجتماعية والسياسية خلال أبريل من العام الجاري لتتراجع ثروة مالكها أغنى رجل أعمال فى العالم بما يزيد عن 70 مليار دولار منذ ذلك الحين .

 

 

وكانت أسعار أسهم شركة تيسلا انخفضت معظم أيام الأسبوع الماضى وسط هبوط إنتاج السيارات الكهربائية من مصانعه فى المدن الصينية بسبب قيود حكومة بكين التى فرضتها على العديد من الأنشطة الاقتصادية بسبب انتشار العدوى من فيروس كورونا وارتفاع عدد حالات الإصابة إلى أعلى مستوى منذ بدء جائحة كوفيد19 فى نهاية عام 2019 والاعتراف بها وباء عالميا فى مارس 2020 من منظمة الصحة العالمية.

هبوط ثروة الملياردير إيلون ماسك وسط مخاوف من صفقة الاستحواذ على شركة تويتر

 

وهبطت ثروة الملياردير إيلون ماسك رجل الأعمال الكندي الحاصل على الجنسية الأمريكية والذى ولد في جنوب أفريقيا ومؤسس شركة سبيس إكس لصناعة الفضاء ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها والمؤسس أيضا لمصانع تيسلا موتورز للسيارات الكهربائية لأقل من 200 مليار دولار في بداية نوفمبر الماضى مع تخلي المستثمرين عن أسهم شركة تيسلا التى خسرت أكثر من 223 مليار دولار وسط مخاوف من صفقة الاستحواذ على شركة تويتر.

 

 

وتعرضت فعلا ثروة الملياردير إيلون ماسك لخسائر فادحة منذ الإعلان عن الاستحواذ على شركة تويتر التى اشتراها 27 أكتوبر الماضى  مقابل 44 مليار دولار ليخسر مايزيد عن 99.4 مليار دولار لتتراجع ثروته من أكثر من 270 مليار دولار فى بداية العام الجارى إلى 171 مليار دولار خلال الشهر الماضى حاليا ولكنه يظل أغنى أثرياء العالم.

استئناف أمازون وأبل إعلاناتهما على تويتر

 

وأرسل الملياردير إيلون ماسك أخطابات إلى الوكالات الإعلانية يؤكد فيها أنه سيمنح تحفيزات نقدية كبرى للشركات العالمية لتشجيعها على وضع إعلاناتها على أكبر منصة تغريدات فى العالم ليزيد من إيراداتها وأكد أن شركة تويتر ستمنح أكبر تحفيزات مالية فى تاريخ منصة التغريدات الاجتماعية والسياسية لتوفير السيولة المالية الكافية للإنفاق على منصة تويتر بعد أن ابتعدت الشركات الأمريكية والعالمية الكبرى مثل أمازون وأبل عن تويتر بعد أن اشتراها المليارير إيلون ماسك وأبدى سياسة عدوانية ضدها.

 

 

وقام الملياردير إيلون ماسك خلال أول شهر له من ملكيته لشركة تويتر بتسريح آلاف الموظفين ومنهم المختصون بتعديل المحتويات الإعلانية للشركات الكبرى وحمايتها من أى انتهاكات أمنية من الهاكرز مما أثر سلبا على صناعة الإعلانات الأمريكية ولاسيما التى تضع تغريداتها على مواقع التغريدات الاجتماعية والسياسية.

اجتماع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع الملياردير الأميركي إيلون ماسك

 

ومن ناحية أخرى اجتمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع الملياردير الأميركي إيلون ماسك مالك شركة تويتر واتفقا على الجهود التي يتعين على تويتر بذلها للامتثال للوائح الأوروبية واتباع سياسات شفافة تجاه المستخدمين، وتعزيز الإشراف على المحتوى، وحماية حرية التعبير.

و إيمانويل ماكرون يعتقد أن هناك مسؤوليات وحدود لحرية التعبير بعد أن اتشرت رسائل الكراهية على منصة التواصل الاجتماعي منذ أن أعلن ماسك، المدافع عن حرية التعبير، العفو عن الحسابات التي تم تعليقها في ظل القيادة السابقة للشركة والتي لم تخرق القانون أو تشارك في تعليقات غير مرغوب فيها على تويتر.