الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

السعودي الفرنسي يبدى اهتماماً بالاستحواذ على بنك القاهرة

السبت 17/ديسمبر/2022 - 09:09 م
أصول مصر

أبدى البنك السعودى الفرنسي اهتمامًا بالاستحواذ على بنك القاهرة، وسط تقييم متوقع للبنك يصل إلى نحو 3 مليارات دولار، ووفق المصادر لم يتم حتى الآن الاتفاق على حجم الصفقة، سواء استثمار بحصة أقلية أو شراء كامل أسهم البنك.

نتائج أعمال بنك القاهرة

وأظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة عن الفترة المالية المنتهية فى سبتمبر 2022 عن مواصلة إرتفاع أرباح البنك والتى سجلت 4.8 مليار جنيه قبل الضرائب وذلك بنهاية الربع الثالث من عام 2022 مقابل 4.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021 بمعدل نمو 11%، كما وصل صافى الأرباح 2.9 مليار جنيه مقابل 2.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر2021 بنسبة نمو 7%.

خطة حكومية لم تترجم على أرض الواقع

وهناك خطة حكومية لم تترجم على أرض الواقع حتى الآن بطرح أسهم بنك القاهرة في البورصة المصرية، منذ قيد أسهم بشكل مبدئى منذ 8 فبراير 2017، وتعود ملكية 99.9% من الأسهم إلى بنك مصر.

تجرى البنوك العاملة فى السوق المصرية اختبارات «تحليل الحساسية»

وتجرى البنوك العاملة فى السوق المصرية اختبارات «تحليل الحساسية»، لقياس مدى قدرة الشركات وكبار العملاء على سداد ما يستحق عليهم من التزامات مالية، بهدف التحول ضد المخاطر التى قد تواجه العملاء مستقبلاً، وذلك فى ضوء المتغيرات الاقتصادية التى أدت إلى زيادة التكاليف خاصة أسعار الفائدة والخامات.

شركات التطوير العقارى هى الأكثر تأثرًا بالمتغيرات الأخيرة المتعلقة بسعر الصرف

وتبعًا للمصادر، فإن شركات التطوير العقارى هى الأكثر تأثرًا بالمتغيرات الأخيرة المتعلقة بسعر الصرف وارتفاع الفائدة وأسعار مدخلات البناء، فى ضوء ما يجرى عليها من اختبارات تحدد احتمالية تزايد الفجوة التمويلية لدى هذه الشركات، والمتوقع أن تتزايد بعد قرار مجلس الوزراء بوقف العمل بمبادرة العائد المنخفض 8% لشركات المقاولات.

إقرأ أيضاً.. أرباح بنك القاهرة تسجل 4.8 مليار جنيه خلال 9 أشهر من 2022

إقرأ أيضاً.. برأس مال مرخص 250 مليون جنيه.. بنك القاهرة يعلن تأسيس شركة كايرو للصرافة

إقرأ أيضاً.. الرقابة المالية توافق على مد المهلة الممنوحة لبنك القاهرة لإتمام إجراءات الطرح بالبورصة

إقرأ أيضاً.. بنك القاهرة يشارك فى جلسة "الشباب وتغير المناخ" خلال فعاليات COP27