الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

لأعلى مستوى بتاريخها

مجلس WGC : البنوك المركزية اشترت 673 طن من الذهب فى 9 شهور

السبت 31/ديسمبر/2022 - 03:23 م
أصول مصر

أعلن مجلس الذهب العالمى WGC أن حجم مشتريات البنوك المركزية فى أنحاء العالم من الذهب قفزت إلى أكثر من 673 طن خلال التسعة شهور الأولى من العام الماضى بعد أن اشترت ما يزيد عن 400 طن فى الربع الثالث من عام 2022، لتسجل أعلى مستوى من مشترياتها طوال أى عام منذ 55 عاما عندما سجلت فى عام 1967 أعلى مستوى فى تاريخها.

حجم مشتريات البنوك المركزية تجاوزت 400 طن من الذهب بالربع الماضى

ارتفاع مشتريات البنوك المركزية من الذهب 

وجاء فى تقرير مجلس الذهب العالمى WGC، الصادر مؤخرا والذى لم يرد فيه بيانات الربع الأخير من هذا العام الذى ينتهى اليوم والتى لم تصدر حتى الآن، أن حجم مشتريات البنوك المركزية فى أنحاء العالم من المعدن الأصفر النفيس تجاوزت 400 طن فى الربع الماضى أو ما يعادل حوالى ضعف مشرياتها التى بلغت 241 طن فى نفس الربع من عام 2018 لتسجل أعلى مستوى فصلى منذ بدء الإحصائيات الفصلية فى عام 2000.

مجلس الذهب العالمى WGC: البنوك المركزية العالمية ركزت على شراء الذهب

وذكر المحللون فى مجلس الذهب العالمى WGC أن البنوك المركزية فى أنحاء العالم ركزت هذا العام على شراء الذهب بأسرع معدل منذ عام 1967، وبقيادة روسيا والصين وبعض الدول الأخرى التى تسعى لتنويع احتياطياتها بعيدًا عن الدولار الذى ارتفعت قيمته لمستويات قياسية ليقفز الطلب على المعدن الأصفر النفيس ليتجاوز مثيله  في أي عام آخر خلال ال 55 عاما الماضية.

واشترى البنك المركزى الصينى خلال الربع الماضى حوال 32 طنا من الذهب بينما اشترى البنك المركزى التركى 31 طنا من المعدن الأصفر النفيس ليقودا عمليات الشراء في الربع الثالث من هذا العام الذى ينتهى الليلة.

البنوك المركزية فى العالم تسعى لزيادة امتلاكها للذهب

ويبدو أن اتجاه البنوك المركزية فى العالم تسعى لزيادة امتلاكها للذهب مع تزايد التضخم ويرجع ذلك أيضا إلى أن الخلفية الجيوبوليتيكية يعتريها انعدام الثقة وتزايد الشكوك وعدم اليقين بعد أن قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها من الاتحاد الأوروبى واليابان وغيرهما لتجميد احتياطات النقد الدولارية لروسيا ضمن العقوبات المفروضة عليها بسبب حربها مع جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضى وحتى الآن وربما لفترة أخرى قادمة.

وكانت المرة الأخيرة التي ارتفعت فيها المشتريات إلى مستويات كبيرة نقطة تحول في النظام النقدي العالمي في عام 1967 عندما اشترت البنوك المركزية الأوروبية كميات ضخمة من الذهب من الولايات المتحدة مما أدى إلى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر النفيس بصورة حادة.

ارتفعت أسعار الذهب بصورة طفيفة قرب أعلى مستوى في 6 أشهر عند تسوية تعاملات أمس الجمعة آخر يوم عمل هذا العام لتسجل مكاسب سنوية طفيفة بحوالى 0.1% ليتجاوز سعر الأوقية 1826 دولار غير أنه سجل أفضل أداء ربع سنوي منذ يونيو من عام وباء فيروس كورونا.

أسعار الذهب تتعرض لتقلبات حادة هذا العام مثل معظم الأصول

وشهدت أسعار الذهب تقلبات كبيرة هذا العام مثل معظم الأصول، فتجاوز سعر الأوقية 2000 دولار في الربع الأول قبل أن تقلص ارتفاعاتها بالتزامن مع سياسات التشديد النقدي حيث طبقت البنوك المركزية على مستوى العالم خلال هذا العام بقيادة مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سياسة متشددة تجاه معدلات الفائدة في ظل زيادة التضخم وتزامنًا مع الحرب الروسية الأوكرانية.

ولكن انخفضت مكاسب المعدن الأصفر وسط ارتفاع حاد للدولار الأميركي الذي يتجه نحو تسجيل أكبر مكاسب سنوية منذ عام 2015 وسط زيادة إقبال المستثمرين على المخاطرة، فيما ارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ حوالى شهر بينما ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الذهب مدعومة بقرار الصين تخفيف قيودها لمكافحة جائحة كوفيد19.

وكانت أسعار الذهب زادت بأكثر من  200 دولار في أواخر سبتمبر منذ تراجعه إلى أقل مستوى له في أكثر من عامين بعد صدور توقعات مجلس الاحتياطي الفدرالي بشأن إبطاء وتيرة رفع الفائدة التي زادت جاذبية الدولار.