الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خلال 48 ساعة فقط

أبو الفتوح: حصيلة الأهلى من شهادات الـ 25% بلغت 66 مليار جنيه

الأحد 08/يناير/2023 - 12:44 ص
يحى أبو الفتوح نائب
يحى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن وجود إقبالً كبيرً من المواطنين على  شهادات الـ 25% التي طرحها البنك الأهلي ومصر، مشيرًا إلى أن حصيلة الشهادات بلغت حتى مساء اليوم 66 مليار جنيه خلال 48 فقط، و31 مليار جنيه في بنك مصر.

وقال يحى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، إنه تم تنفيذ أكثر من 70%؜ من ربط الشهادات عبر القنوات البديلة، الأهلي نت والأهلي موبيل ومركز الاتصال، مشيرًا إلى أن الموظفين في البنكين متواجدين في الفروع، رغم إجازات عيد الميلاد لتقليل التكدس أمام فروع البنوك في أيام العمل.

 

مدة طرح الشهادات قصيرة

 

وتوقع يحى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي في مداخلة تليفزيونية، أن تكون مدة طرح هذه الشهادات قصيرة، نظرًا لأنها صدرت لأغراض محددة، لسحب السيولة ومحاربة التضخم ولن تستمر لفترات طويلة، مشيرًا إلى أن لها تأثيرات كثيرة على المدى الطويل على الاستثمار وغيره، نظرًا لارتفاع أسعار الفائدة.

وأضاف أنه لا يمكن الشهادة بعد التعاقد عليها قبل مرور ستة أشهر، وأنه بالرغم من إصدار شهادات 25% إلا أن الشهادات التي طرحت في أكتوبر الماضي بعائد 17.25% مستمرة، لأن مدتها أطول وكثير من المدخرين يفضلون عائد مستقر على فترات أطول.

وقال: نحو 50% من حصيلة شهادات الـ25% هي أموال جديدة ليست من شهادات أخرى، وأن بعض الناس تنازلوا عن الدولار لشراء شهادات الـ25%.

 

إجراءات مهمة رغم التكلفة العالية

 

وكشف يحى أبو الفتوح، نائب رئيس بنك مصر، أن دور بنكي الأهلي ومصر يختلف عن البنوك الأخرى، ولهما دور في السياسة النقدية في ظل الإطار الخاص بالإجراءات الاقتصادية بوجه عام لدورهما الوطني، ومن الممكن أن تكون التكلفة عالية لكن ضمن سياق الإجراءات الاقتصادية الكلية هي مهمة، ولدينا القدرة على تحقيق أرباح في بنود أخرى، ويتحمل البنكين التكلفة لفترة معينة لمساندة الاقتصاد المصري.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، إن السعر الحالي للدولار عادل بشكل كبير، ولا أتوقع صعوده مرة أخرى.

كان البنك الأهلي المصري قد طرح الأربعاء الماضي، شهادة ادخارية جديدة مدتها سنة بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5 % يصرف شهريًا وذلك اعتبارًا من اليوم 4/01/2023، كما طرح قبلها شهادات بعائد 17.25% لمدة ثلاث سنوات كأعلى عائد وقتها إلا أن معدل التضخم تجاوز 21% وسجل 21.5% وفقا للبنك المركزي المصري فيما سجل 18.7% وفقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع في التضخم وفق معدلات شهر ديسمبر المنتظر الإعلان عنها خلال أيام.

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة التي أصدرها البنك الأهلي بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك الأهلى من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر مصريين وأجانب، ويتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا للقيم المقررة بالبنك.