السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار الذهب تتجاوز 1865جنيه للجرام بأطول موجة مكاسب أسبوعية منذ عام الوباء

السبت 21/يناير/2023 - 07:51 ص
أصول مصر


صعدت أسعار الذهب فى العقود الآجلة فى بورصة كوميكس الأمريكية بنسبة طفيفة بلغت أكثر من 0.3 % خلال الأسبوع الماضى لتتجاوز 1928 دولار للأوقية للأسبوع الخامس على التوالى فى أطول موجة مكاسب أسبوعية منذ عام الوباء، وذلك بسبب ضعف الدولار بانخفاضه بحوالى 11% منذ أكتوبر الماضى عندما قفز لأعلى مستوى وصل إليه منذ  20 عاما مما ساعد على انتعاش آمال المستثمرين في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سيتجه إلى تباطؤ رفع أسعار الفائدة مما يعزز جاذبية المعدن الأصفر النفيس الذي يمثل ملاذا آمنا وقت الأزمات.    


وكسبت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي نسبة طفيفة لتصل إلى ما يزيد عن 62 دولار للجرام أو ما يعادل 1865 جنيه مصري للجرام.

أسعار الذهب مقابل الدولار


أسعار الذهب ترتفع فى أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ أغسطس 2020 


وارتفعت أسعار الذهب فى العقود الآجلة عند تسوية تعاملات الجمعة آخر يوم عمل الأسبوع الماضى فى بورصة كوميكس الأمريكية بنسبة 0.22 % لتصل إلى 1928.2 دولار للأوقية فى أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ أغسطس من عام فيروس كورونا الذى ظهر فى 2020.

وذكرت وكالة رويترز أن أسعار الذهب فى العقود الآجلة فى بورصة كوميكس الأمريكية انتعشت نتيجة توقعات المحللين بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سينهي دورة التشديد النقدي بعد رفع قدره 50 نقطة أساس خلال الاجتماعين التاليين، ثم يحافظ عي أسعار الفائدة ثابتة على الأرجح لبقية شهور العام على الأقل.

أسعار المعدن الأصفر النفيس


توقعات بهبوط أسعار الذهب خلال الأسبوع المقبل


ويتوقع دانييل جالي محلل شؤون السلع الأولية في شركة TD سيكيوريتيز للأوراق المالية هبوط في أسعار الذهب خلال الأسبوع المقبل مع استقرار  الدولار الأميركي بعد أن تراجع بنحو 11% من أعلى مستوى منذ 20 عامًا والذي قفز إليه في أكتوبرالماضى.

استقرت أسعار الذهب الفورية أمس الجمعة مع ضعف الدولار والآمال في إبطاء رفع أسعار الفائدة الأميركية بعد أن زادت يوم الخميس لتبلغ أكثر من  1935 دولار للأوقية فى أعلى مستوى تحققه منذ أبريل كن العام الماضي بينما كسبت أسعار المعدن الأصفر النفيس فى العقود الأميركية الآجلة بما يزيد عن 0.4% لتتجاوز 1931.50 دولار.


شراء المعدن الأصفر النفيس أفضل مع انخفاض أسعار الفائدة  

        
و يفضل المستثمرون التعامل فى الذهب مع انخفاض أسعار الفائدة، الذي يعني عوائد أقل من أصول مثل السندات الحكومية كما يتجه مؤشر الدولار لتسجيل ثاني انخفاض أسبوعي مما يجعل أسعار الذهب تتراجع وتصبح أرخص للمشترين خارج الولايات المتحدة الأمريكية وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز جاذبية الذهب لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الذي لا يدر عائدا.
وكانت أسعار المعدن الأصفر النفيس تقدمت يوم الخميس الماضي لأعلى مستوى منذ أبريل من عام 2022 حيث يترقب المستثمرون البيانات الاقتصادية المتعلقة بتباطؤ التضخم في أميركا وخصوصا مع تراجع البطالة حيث انخفضت طلبات العاطلين عن العمل خلال الأسبوع الماضي لأقل مستوى في 4 أشهر.  

صعود أسعار الذهب

  
وجاء فى بيانات الحكومة الأمريكية الأسبوع الماضى أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة هبطت أكثر من المتوقع في ديسمبر مما يقدم المزيد من الأدلة على تراجع التضخم، رغم أن مبيعات التجزئة هبطت بأكبر قدر خلال عام مما يركد ضعف إنفاق المستهلكين وانخفاض النمو الاقتصادي.