الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

معيط: يجب التكاتف لتخطى الازمة الاقتصادية الحالية.. والدولة اتخذت خطوات لتشجيع الاستثمار

السبت 28/يناير/2023 - 01:00 م
وزير المالية
وزير المالية

اعداد استراتيجية وطنية للتنمية الصناعية.. الازمة اكدت على ضرورة الاعتماد على الذات

 

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوقت الحالي يحتاج إلى تعاون الجميع لمواجهة اكبر التحديات التى تواجه العالم باكمله واعباءه الثقيلة والموجة التضخمية الشديدة التى من ابرز ملاحمها ارتفاع اسعار الطاقة، وتراجع معدلات النمو، وتباطؤ سلاسل الإنتاج فى العديد من السلع، وانخفاض فى قيمة العملات، وهذه ظواهر سلبية اثرت على العالم ومصر تاثرت ايضا لانها من الدول المستوردة للغذاء والبترول حيث نستورد اكثر من ١٤٠ مليون برميل بترول سنويا.

و أضاف معيط أنه يجب ان نتكاتف ونتعاون لتخطى الأزمة، مؤكدا أن مصر استطاعت تخطى ازمة كورونا وبأقل قدر من الأضرار، وبنسب نمو تقارب من المستهدف.


و أكد وزير المالية أن مصر اتخذت العديد من الخطوات والإجراءات لتشجيع الاستثمار خاصة في القطاعات الإنتاجية.

 

الاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية 2023-2027


وأوضح الوزير، أنه يتم إعداد حاليا استراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية للفترة 2023-2027، والتي تستهدف بشكل اساسي رفع رفع معدل النمو الصناعي وزيادة نصيب الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الصادرات الصناعية.

و أوضح أن مصر مازالت صامدة امام هذه الموجه الأعنف، وتستهدف العودة الى إستئناف السير فى طريق التعافى، مشيرا إلي أن من أهم دروس الازمة العالمية حاليا هو ضرورة الاعتماد الوطنى على الذات، ومستلزمات الانتاج، والمزيد من التصنيع والزراعة والترشيد، ولذلك هناك ملف مكثف لذلك.

وأوضح الوزير، أن الفرصة مهيأة الآن للمستثمرين ومجتمع الأعمال للاستفادة من هذه الفرص ولاستغلال إمكانيات البنية التحتية التي تم إنشاؤها منذ سنوات وحان وقت استغلالها.