الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الملا: أوبك أظهرت أهمية دورها فى استقرار أسواق الطاقة فى فترات عصيبة

السبت 11/فبراير/2023 - 09:26 م
الملا خلال إلقاء
الملا خلال إلقاء كلمته

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، تقوم بدور هام  فى تعزيز التعاون الدولى ومراعاة مصالح جميع أطراف صناعة البترول.

وأشار إلى أن مصر استضافت مؤتمر البترول العربى الأول فى عام 1959، والذى شهد عقد اجتماعا تاريخيًا على هامش المؤتمر بمقر نادى المعادى الرياضى واليخت، لمناقشة فكرة إنشاء منظمة تجمع بين مختلف الدول المنتجة للبترول، وتم إنشاء منظمة أوبك فى سبتمبر من العام التالى.

جاء ذلك فى الاحتفالية التى عقدتها منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك بمقر نادى المعادى الرياضى واليخت، تقديرا لدور مصر التى استضافت الاجتماع التاريخى الذى انبثقت منه فكرة انشاء المنظمة، وفى اطار الاستعدادات لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول إيجبس 2023.

 

تحديات عالمية كبيرة خلفت ورائها اضطرابات شديدة أثرت بشكل كبير على قطاع الطاقة



وأضاف طارق الملا، وزير البترول والطاقة المعدنية، أن العامين الماضيين شهدا تحديات عالمية كبيرة خلفت ورائها اضطرابات شديدة أثرت بشكل كبير على قطاع الطاقة، وأن ذلك أظهر أهمية تعزيز التعاون والتكامل الدولى أكثر من أى وقت مضى، لافتًا إلى أن أوبك أظهرت خلال تلك الفترات العصيبة أهمية دورها كمنظمة تهدف لتعزيز التعاون الدولى من أجل استقرار السوق وكمنصة للحوار وتبادل الرؤى، فى سبيل إيجاد حلول لمواجهة التقلبات الكبيرة فى أسعار البترول، وكذلك تجاوز واحدة من أصعب فترات التراجع الاقتصادى التى خيمت بظلالها على المنتجين والمستهلكين.

وأكد وزير البترول على أن مصر تؤمن بأهمية التنسيق والتكامل فى خدمة المصالح العالمية، وأنها تدعم الجهود التى تبذلها أوبك مع الدول غير الأعضاء بالمنظمة المنتجة للبترول كأساس لنجاح صناعة البترول العالمية وضمان استقرارها.

ولفت طارق الملا إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون المتبادل والعمل الجاد مع شركائها لتحقيق مزيد من قصص النجاح.

شهد الاحتفال إزاحة الستار عن نصب تذكارى بمقر النادى تخليدا للشراكة المتنامية، والتاريخ الممتد من التعاون المثمر بين مصر ومنظمة أوبك.

وخلال كلمته أعرب هيثم الغيص، أمين عام منظمة أوبك عن سعادته لتواجده فى القاهرة، أحد أهم مدن العالم، وعن  تقديره للدور الهام الذى تلعبه مصر وانجازاتها التاريخية فى جميع المجالات ودورها الهام والمحورى فى دعم أمن الطاقة العالمى، مشيرا إلى أن مصر تحتل مكانة مرموقة وبارزة فى تاريخ صناعة البترول، وموقع هام على خارطة العالم كدولة منتجة رائدة فى المنطقة.

وثمن هيثم الغيص دعم مصر لاتفاق إعلان التعاون المشترك المعروف باتفاق أوبك بلس، وللجهود المشتركة لأكثر من 6 سنوات فى قيادة أسواق البترول عبر سلسلة من التحديات الغير مسبوقة.