الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

هيئة الدواء الأمريكية أعلنت مخاوف تتعلق بسلامة المخ

رفض زرع شريحة إيلون ماسك في الدماغ على طريقة اللمبي 8 جيجا

الجمعة 03/مارس/2023 - 04:31 ص
أصول مصر

 

رفضت هيئة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة على اختبار الشريحة التي كانت شركة نيورالينك المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، تنوي تجربتها على الدماغ البشري، على طريقة فيلم اللمبي 8 جيجا.

وحسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء، فإن هيئة الغذاء والدواء الأميركية رصدت عشرات القضايا التي يجب على شركة نيورالينك معالجتها قبل بدء اختبار الشريحة على البشر، وتشمل مخاوف الهيئة الأميركية جوانب السلامة التي تتضمن خطورة بطارية الليثيوم المدمجة، وأكدت ضرورة إجراء اختبارات على الحيوانات لإثبات أن البطارية غير معرضة للعطل، كما لا يمكن أن تلحق ضررا بأنسجة الدماغ.

 

هيئة الغذاء والدواء الأميركية رصدت عشرات القضايا التي يجب على شركة نيورالينك معالجتها قبل بدء اختبار الشريحة على البشر

 

وتتضمن مخاوف الهيئة، الأسلاك الدقيقة التي تستخدمها الشركة، والتي تزيد من خطر التهاب الدماغ وإعاقة وظائفه وتمزق الأوعية الدموية.

كما تساءلت الهيئة عن مسألة ارتفاع حرارة الشريحة ومدى إمكانية إزالتها من الدماغ دون إحداث أي أضرار.

وجاء قرار الهيئة ليؤخر التجربة على البشر بعدما صرّح ماسك في ديسمبر الماضي، بأنه يعتزم إجراء أول عملية زرع للشريحة في دماغ بشري خلال 6 أشهر.

 

تهدف التقنية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الشلل من أجل استعادة الحركة

 

فيما تقول شركة نيورالينك إنها تهدف من خلال التقنية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الشلل، من أجل استعادة الحركة في أفضل الأحوال، أو التحكم بالحواسيب والهواتف المحمولة للعيش باستقلالية.

 

علاج اضطرابات الدماغ من خلال الرقاقات

 

ويرى إيلون ماسك أن الهدف الاستراتيجي هو الوصول يوما ما إلى علاج اضطرابات الدماغ من خلال الرقاقات، بالإضافة لجروح الدماغ والحبل الشوكي والتمكن من إعادة البصر إلى الأشخاص حتى ولو ولدوا فاقدين له.

وفي آخر عرض تقديمي عام لنيورالينك، عرضت الشركة تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكمبيوتر، عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة مخ.

وفى وقت سابق، اعترف إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، بأنه يفكر في منافسة شركتي أبل وجوجل في مجال الأجهزة، وقد ينتج أجهزة تنافس هواتف آيفون وآندرويد، حال اتخذت الشركتان إجراءً ضد منصة تويتر التي استحوذ عليها مؤخرًا.