السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

وزير الخزانة الأمريكى السابق يحذر من عواقب إفلاس سيلكون فالي بنك

السبت 11/مارس/2023 - 08:20 م
أصول مصر

 

انهار بنك سيلكون فالي بنك الذي كان يومًا ما الأفضل في النظام المالي بولاية كاليفورنيا، غداة محاولة المستثمرين والمودعين إجراء عمليات سحب حجمها 42 مليار دولار.

وتنتشر أثار انهيارسيلكون فالي بنك في شتى أنحاء النظام البيئي لوادي السيليكون، وتشكّل خطرًا على الاقتصاد ككل، حيث حذر وزير الخزانة السابق لورانس سامرز، من أنَّه ستكون هناك عواقب وخيمة إذا لم تخطط الهيئات التنظيمية انتقالًا سلسًا لسيلكون فالي بنك. 

 

تنتشر أثار انهيارسيلكون فالي بنك في شتى أنحاء النظام البيئي لوادي السيليكون

 

وقال: سيكون لذلك عواقب وخيمة على وادي السيليكون، وعلى اقتصاد قطاع رأس المال الجريء ككل، والذي كان مفعمًا بالحيوية والنشاط- ما لم تتمكن الحكومة من ضمان أنَّ هذا الوضع سيجد طريقه إلى التسوية والحل.

 

وزير الخزانة الأمريكى السابق يحذر من عواقب إفلاس سيلكون فالي بنك

 

واشتهرت إس في بي فايننشال غروب - الشركة الأم للبنك، بصلاتها مع الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا الراسخة في كاليفورنيا وخارجها، والتي أودع فيها العديد ملايين الدولارات، وتعمل المؤسسة الفيدرالية الأميركية للتأمين على الودائع حاليًا على تأمين تلك الودائع التي تصل قيمتها إلى 250 ألف دولار. 

وقال سيلكون فالي بنك في إفصاح لدى الهيئات التنظيمية إنَّ أكثر من 93% من الودائع المحلية لديه لم تكن مؤمنة بنهاية العام الماضي.

بينما أعلنت "روكو" لتكنولوجيا البث في إفصاح، إنَّ نحو 26% مما لديها من النقد والنقد المكافئ كان مودعًا لدى سيلكون فالي بنك، ما يعادل نحو 487 مليون دولار. 

وكشفت شركة "سوفي" إنَّ لديها آلية إقراض بقيمة 40 مليون دولار مقدمة من خلال سيلكون فالي بنك، وتلك الألية لا تتأثر بالحراسة القضائية للمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

وتعد تأثيرات انهيار سيلكون فالي بنك حدود وادي السيليكون، ووصلت إلى مصانع النبيذ في شمال كاليفورنيا، حيث كان البنك مُقرضًا بارزًا لتلك الصناعة، كما أنَّ له فروعًا في مناطق مزارع الكروم في نابا وسانت هيلينا.

وتراجعت أسهم روكيت لاب يو إس إيه، بعد أن قالت الشركة التي تصنّع الأقمار الصناعية الصغيرة وتطلقها إلى الفضاء إنَّ لديها ودائع في سيلكون فالي بنك. 

وأضافت الشركة الناشئة، أنَّ لديها نحو 38 مليون دولار في حساباتها بالبنك، أو نحو 7.9% مما لديها من النقد وما يعادله.

وفي المقابل قالت شركة ليمونادا للتأمين والمدعومة من "سوفت بنك غروب" إنَّ لديها أقل من 7000 دولار نقدًا في البنك.