الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

زلزال جديد يضرب مدينة أضنة التركية بقوة 4.2 ريختر

السبت 11/مارس/2023 - 10:56 م
تداعيات زلزال مدينة
تداعيات زلزال مدينة أضنة

سجلت السلطات التركية هزة أرضية جديدة في مدينة أضنة بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وبلغت قوة الهزة الأرضية 4.2 ريختر، وعمق ضحل 10 كيلو مترات في مدينة أضنة التركية.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية قد أعلنت فى وقت سابق،أن حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلزال جنوبي البلاد بلغت 47 ألفًا و975 شخصًا حتى مساء السبت.

فيما ذكر رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية  يونس سيزر في تصريحات صحفية أن 47 ألفًا و975 شخصًا، بينهم 6 آلاف و278 أجنبيًا، توفوا جراء الزلزال الذي وقع فجر 6 فبراير الماضي.

وأشار يونس سيزر، إلى استمرار أعمال إزالة الأنقاض ونصب الخيام وبناء المنازل سابقة التجهيز والدائمة للمتضررين في مناطق الزلزال.

 

تضررت 11 ولاية تركية من الزلزال

 

وتضررت 11 ولاية تركية من الزلزال هي قهرمان مرعش وغازي عنتاب، وشانلي، أورفة، وديار بكر، وأضنة وأدي يامان، وعثمانية وهطاي، وكيليس، وملاطية، وألازيج.  

بلغت قوة زلزال 6 فبراير الذي هز جنوبي تركيا وشمالي سوريا، 7.8 درجة على مقياس ريختر تبعته هزة ارتدادية بلفت شدتها 7.6 درجة، ومنذ ذلك الحين، سجلت تركيا آلاف الهزات الارتدادية العنيفة أدت هذه الزلازل إلى دمار هائل في البنى التحتية والممتلكات.

وفى وقت سابق، أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 46104 أشخاص، وقال خلال كلمة ألقاها بعد اجتماع حكومي، إن الزلازل التي كان مركزها في كهرمان مرعش، كان نتيجتها وفاة 46104 أشخاص.

وقالت السلطات التركية إن 13753 هزة ارتدادية تم تسجيلها في أعقاب زلزال 6 فبراير الماضي، بلغت قوتها 7.7 و7.6 درجة، ووقعت بالتحديد في منطقة كهرمان مرعش.

من جانبها حذرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية من استمرار نشاط الهزات الارتدادية، وأوصت بعدم دخول المباني المتضررة في المنطقة.

وأعلن المركز الأوروبي المتوسطي الجيولوجى، فى وقت سابق، وقوع هزة أرضية بقوة 4.7 بمقياس ريختر على الحدود التركية السورية.

وشعر سكان الشمال السورى وجنوب تركيا بتلك الهزة، وكانت لجنة الإغاثة العليا في سوريا قد أعلنت أن أكثر من 400 ألف شخص في سوريا تضرروا جراءَ زلزال 6 فبراير الماضي.