الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات سياحة: ننتظر استكمال بعض البنود الخاصة بضوابط الحج السياحي

الأحد 12/مارس/2023 - 08:27 م
أصول مصر

تترقب شركات السياحة إعلان وزارة السياحة استكمال بعض البنود الخاصة بضوابط الحج السياحي التي أعلن عنها مساء يوم الخميس الماضي.

شركات السياحة 

يقول علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة ان الضوابط لم تكتمل علي قيمة مقدمات الحجز التي يجب أن يدفعها المتقدم بطلب للحج الي شركات السياحة، متوقعا ان يتم الإعلان عن هذا الشرط خلال ساعات.


واضاف أن الشركات تنتظر أيضا اسعار الطوافة التي سيتم إعلانها من جانب السلطات المختصة في المملكة، حتي يتم تسعير البرامج بشكل صحيح.

ارتفاع أسعار البرامج

وفي ذات السياق قال باسل السيسي، رئيس شعبة  السياحة الدينية السابق أن الضوابط لم تشتمل علي سعر برنامج البري الاقتصادي المتجه الي مكة، مشيرا الي أن هذا البرنامج كان عليه طلب كبير من المواطنين.
ولفت الي ان ارتفاع أسعار البرامج المعلن في الضوابط جاء بسبب ارتفاع سعر العملة نظرا لأن كل أسعار الخدمات تقدم بالعملة الأجنبية، مشيرا الي أن تحديد السعر الريال عند 8.17جنيه، مشيرا الي أن عن احتمالية تغيير سعر العملة عن الرقم المحدد  في الضوابط يضمن حق الشركات ولا يتسبب في مشكلات بين العملاء والشركات.

ضعف الارقام المحددة لقطاع السياحة

وانتقد السيسي ضعف الارقام المحددة لقطاع السياحة من الحجاج والتي تقدر ب١٦ الف مواطن هي نصف العدد الذي كان يحدد كل عام لشركات السياحة، حيث تم تخفيض حصة مصر في حج القرعة والسياحة والداخلية الي المصف، مشيرا  الي  أن ضعف الاعداد سيؤدي إلي أن يلجأ المواطنين الي تأشيرات مجاملة والضغط أيضا علي العملة.
واضاف أن الضوابط لم تحدد كيفية التعامل مع احتياطي القرعة في حالة تعذر سفر المقبولين في القرعة.