الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إيلون ماسك يخسر 22مليار دولار بشهرين لتراجع 13% بالحصة السوقية لشركة تيسلا

الإثنين 24/أبريل/2023 - 11:09 م
أصول مصر

إيلون ماسك يخسر 22مليار دولار بشهرين لتراجع 13% بالحصة السوقية لشركة تيسلا
هبطت ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك ومؤسس شركة تيسلا للمركبات الكهربائية إلى 165 مليار دولار مع بداية الأسبوع الحالي حيث خسر منذ أول مارس وحتى نهاية الأسبوع الماضي ما يقرب من 21.7 مليار دولار بعد أن تراجعت الحصة السوقية لشركة السيارات الكهربائية  في كاليفورنيا بما يقرب من  13%  إلى 59.6% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بمستويات 72.7% خلال نفس الربع من العام الماضي على الرغم من تنفيذ الشركة لخمس عمليات خفض للأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية العام الجاري.


وذكرت وكالة بلومبرج أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا للمركبات الكهربائية كسب 50 مليار دولار فى أول شهرين من هذا العام حتى 28 فبراير لتتجاوز ثروته 187 مليار دولار ليتصدر المركز الأول فى قائمة بلومبرج لأغنى أثرياء العالم.


هبوط مكاسب الملياردير الأمريكي إيلون ماسك هذا العام من 50 إلى 28 مليار دولار


ولكن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا للمركبات الكهربائية عاد مرة أخرى إلى المركز الثانى حيث هبطت مكاسبه هذا العام إلى 28.3 مليار دولار وهذا يعنى أنه خسر منذ أول مارس وحتى نهاية الأسبوع الماضي ما يقرب من 21.7 مليار دولار.


وتراجع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا للمركبات الكهربائية إلى المركز الثاني حاليا ليتفوق عليه الملياردير الفرنسي بيرنار أرنو الذى تبلغ ثروته حاليا 212 مليار دولار حيث كسب منذ بداية العام وحتى الآن ما يقرب من 50 مليار دولار.
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية يخسر 13مليار دولار الأسبوع الماضي
وخسر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية حوالي  13 مليار دولار من ثروته  خلال الأسبوع الماضي رغم أن الشركة الأمريكية المتخصصة فى المركبات الكهربائية أعلنت عن مبيعات ‏بقيمة 19.96 مليار دولار خلال الثلاثة شهور الأولى من من العام الحالي بارتفاع نسبته 18% عن نفس الشهور من العام الماضي.


وكان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا للمركبات الكهربائية كسب 50 مليار دولار فى شهري يناير وفبراير الماضيين بفضل الشركة التى يملك فيها حصة ضخمة من الأسهم والتى انتعشت مبيعاتها بعد أن أعلنت عن خصومات بآلاف الدولارات ثم أعلنت أيضا في وقت سابق من شهر أبريل الجاري عن خفض جديد في أسعار سياراتها في أميركا وذلك للمرة الخامسة منذ بداية عام 2023 وحتى الآن.


هبوط أسعار أسهم تيسلا وتويتر وسبيس إكس فى أسبوع واحد


وتعرض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا والذي يملك أيضا شركتي تويتر للتغريدات الاجتماعية وسبيس إكس مركبات الفضاء والصواريخ لأسبوع مضطرب ليخسر حوالي 13 مليار دولار  فى أكبر انخفاض أسبوعي هذا العام حتى الآن.


وبدأت خسارة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مع افتتاحية الأسبوع الماضي حيث تراجعت أسعار  أسهم شركة تيسلا للسيارات الكهربائية التى يملك معظمها بنحو 10% عند إغلاق جلسة الخميس الماضي وذلك بعد تراجع أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنسبة  24% لتنزل إلى مستويات 2.5 مليار دولار نتيجة تخفيضات أسعار سياراتها التى أعلنها هذا العام مما أدى إلى تفاقم مخاوف المستثمرين.


انفجار أكبر صاروخ فى العالم بعد 4 دقائق من انطلاقه


وجاءت خسارة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أيضا بسبب شركة سبيس إكس التى أطلقت الأسبوع الماضي بنجاح صاروخها الجديد ستارشيب والذي يبلغ طوله 120 مترا ويعد أكبر صاروخ فى العالم والمخصص لرحلات القمر والمريخ، من قاعدة في تكساس الأميركية بنجاح ولكنه انفجر بعد 4 دقائق فقط من إقلاعه.


وتلقى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا ثالثة الأثافي من شركة تويتر المشهورة بالعصفور الأزرق بعد أن فقد العديد من المشاهير حول العالم علامة التوثيق الزرقاء التي تؤكد التحقق من ‏حساباتهم على منصة التغريدات العالمية للتواصل الاجتماعي، وذلك ضمن حملة تقوم بها الشركة بهدف زيادة الإيرادات من خلال الاشتراكات المدفوع حيث يجب على المستخدمين الذين يرغبون في الاحتفاظ بعلامة التوثيق الزرقاء على ‏حساباتهم دفع 84 دولارًا سنويًا مقابل الاشتراك في خدمة تويتر بلو مما أدى إلى انسحاب العديد من المستخدمين وهبوط أسعار أسهم شركة تويتر.‏‏‏