الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأمم المتحدة ترفع توقعات نمو الاقتصاد العالمي.. وإيلون ماسك يهدد بعام صعب

الأربعاء 17/مايو/2023 - 05:19 م
أصول مصر


رفعت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة فى تقرير نشرته اليوم الأربعاء، توقعاتها بخصوص نمو الاقتصاد العالمى إلى 2.8 % خلال العام الحالي من توقعات سابقة أعلنتها فى يناير الماضي توقفت عند 2.4 % وذلك بدعم بدعم من ارتفاع الطلب في الصين وتحسن الأوضاع العامة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بينما حذر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية  من أن الاقتصاد العالمي سيكون في وضع صعب هذا العام مما يجعل مبيعات شركته معرضة لمخاطر الهبوط.


إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية: ارتفاع طفيف في نمو الاقتصاد العالمي


وأكدت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة فى تقريرها الخاص بحالة نمو الاقتصاد العالمى وآفاقه على ارتفاع معدل النمو رغم أنه أقل بكثير من متوسط معدل النمو البالغ 3.1% في العقدين السابقين لجائحة كوفيد19 التى ظهرت فى عام 2020 لتتفق توقعاتها مع تحذير الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية  الذى يرى أن شركتهه ليست محصنة من المخاطر التي تكتنف الاقتصاد العالمي الذي سيكون في وضع صعب خلال 12 شهر المقبلة.


وذكرت وكالة رويترز أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية صرح في الاجتماع السنوي لمساهمي الشركة في مدينة أوستن بولاية تكساس بارتفاع الطلب على السيارات وتحقيق أرباح أكثر من الشركات المنافسة  في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمى الذى أعلنته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة فى أحدث توفعاتها.


توقعات إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أقل من توقعات صندوق النقد الدولي


وجاءت توقعات إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أقل من توقعات صندوق النقد الدولي الذي قال في وقت سابق من هذا العام إن النمو العالمي سينخفض إلى 2.9 % خلال العام الجاري من 3.4% العام الماضي ولكنه سيرتفع قليلا إلى 3.1% العام القادم.


وأعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية عن طرح موديلات جديدة من الشاحنات الخفيفة السايبر تراك يفدر إنتاجها بحوالى 250 ألف وحدة سنوية حلال الشهور القادمة لمواجهة التوقعات المنخفضة فى نمو الاقتصاد العالمى التى نشرتها إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.


شركة تيسلا للسيارات الكهربائية تسعى إلى إنتاج الجيل القادم من موديلات رودستار الرياضية


ويأمل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية أن تتمكن شركته من إنتاج الجيل القادم من موديلات رودستار الرياضية التى تعمل بالبطاريات الكهربائية خلال العام القادم بحجم إنتاج يتجاوز 5 ملايين وحدة  ولكنه لم يحدد موعد هذا الإنتاج الضخم.


تعرض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية لضغوط من أجل التصدي لمخاوف المستثمرين المتعلقة بعدم وجود خليفة واضح له وتراجع الطلب على سيارات الشركة وتأخر طرح بعض طرزها الجديدة ومع تخصيصه وقتا كبيرا لعملاق التواصل الاجتماعي شركة تويتر للتغريدات الاجتماعية التي اشتراها في أكتوبر الماضي بحوالى 44 مليار دولار وإهماله لشركة تيسلا.


الملياردير الأمريكي إيلون ماسك سيتفرغ لشركة تيسلا ويترك تويتر


وأكد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية في اجتماع المساهمين أنه سيبقى في تيسلا ما دام ذلك مفيدا لها وبرر انشغاله بشركة تويتر لأنه اضطرر لإجراء عملية قلب مفتوح كبيرة لأكبر شركة تغريدات اجتماعية فى العالم من أجل ضمان بقاء الشركة كما أعلن الأسبوع الماضي أن ليندا ياكارينو رئيسة الإعلانات السابقة في شركة NBC يونيفرسال ستخلفه كرئيس تنفيذي لشركة تويتر لكى يركز هو على المنتجات والتكنولوجيا فيها.


وارتفعت ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية هذا العام إلى أكثر من 166 مليار دولار بزيادة تقترب من 30 مليار دولار منذ بداية يناير الماضي وحتى الآن مع استقرار سعر السهم عند حوالى 167 دولار برغم أنه مازال منخفضا بحوالى 60% عن أعلى مستوى سجله في نوفمبر من عام  2021 بسبب انشغال ماسك بالاستحواذ على شركة تويتر ومخاوف تراجع الطلب على المركبات الكهربائية.


الأمم المتحدة: توقعات بتحسن نمو اقتصاد الدول المتقدمة وهبوط النامية


وأوضحت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة  إن التوقعات بالنسبة لنمو اقتصاد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين تحسنت ولكن آفاق النمو تدهورت بالنسبة لكثير من البلدان النامية وسط تشديد شروط الائتمان وارتفاع تكلفة التمويل الخارجي.


وتتوقع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أن تحقق البلدان النامية نمو اقتصاد  يبلغ 4.1% هذا العام و5.2% العام القادم ليقل بكثير من هدف النمو البالغ 7% الذي تحدد في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بينما توقعت الإدارة  أن تسجل الولايات المتحدة نمو اقتصاد نسبته 1.1% فى عام 2023 ارتفاعا من توقع قدره 0.4% في يناير الماضي والاتحاد الأوروبي نموا نسبته 0.9% في 2023 ارتفاعا من 0.2% والصين نموا قدره 5.3% ارتفاعا من 4.8%. فى توقعات بداية العام الحالي.