الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

شريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة »GV لالستثمار«: «طربول» مركز للمُصنِّعين الدوليين.. وبروتوكولات مع كيانات كبرى للتمويل والجودة

الأحد 11/يونيو/2023 - 12:59 م

تمكنت شركة «GV للاستثمار» من تقديم نموذج للمدن الصناعية الصديقة للبيئة والذكية والمستدامة من خلال مشروع مدينة «طربول» الذي يحقق نموًّا سريعًا على مستوى التنفيذ وجذب العديد من الصناعات والاستثمارات التي ستحدث نقلة نوعية في الصناعة المصرية.

 شريف حمودة – رئيس مجلس إدارة شركة «GV للاستثمار»

المدينة نموذج مثالي للمدن الصناعية الخضراء التي تراعي الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية

وقال شريف حمودة – رئيس مجلس إدارة شركة «GV للاستثمار» – إن مدينة «طربول» نموذج مثالي للجيل الجديد من المدن الصناعية، وواحدة من أكثر الوجهات الاستثمارية الجذابة؛ لما توفره من إمكانيات أمام المستثمرين الصناعيين في أوروبا ومختلف دول العالم ممن يرغبون في التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعتبر «طربول» نموذجًا مثاليًّا للمدن الصناعية الخضراء التي تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، إلى جانب إعادة تدوير المياه وفقًا لأحدث الأساليب العلمية والتقنيات العالمية، وهو ما يساهم في خفض الانبعاثات الضارة على البيئة، ويساعد على الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية.

وأكد شريف حمودة أنه على مدار الأشهر الماضية تم التعاقد مع عدد كبير من المصانع المصرية والعالمية في مجالات صناعية مختلفة.

وشدد على أن مدينة «طربول» الصناعية أظهرت مدى أهمية الاعتماد على الصناعة بشكل كبير والتوجه نحو التصنيع المحلي، وستكون المدينة بوابة صناعية لمصر في المرحلة المقبلة، وتدعم فكرة الاعتماد على المنتج المحلي.

ومدينة «طربول» تقع في محافظة الجيزة على مساحة 109 ملايين متر مربع، بما يعادل 26 ألف فدان، في موقع إستراتيجي؛ بحيث تبعد عن نهر النيل 5 كيلومترات، و44 كيلومترًا عن حلوان، ونحو 77 كيلومترًا عن مدينة 6 أكتوبر، و83 كيلومترًا عن العاصمة الإدارية الجديدة، كما يفصلها عن ميناء «السخنة» نحو 109 كيلومترات، و160 كيلومترًا عن البحر الأحمر.

تعاقدات جديدة

إتمام التعاقد مع شركة «أمارينكو» الفرنسية لتدشين مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وكشف شريف حمودة عن عزم الشركة إتمام التعاقد النهائي مع شركة «أمارينكو» الفرنسية خلال نهاية الشهر الجاري، وذلك لتدشين مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة «طربول» الصناعية.

المشروع سيقام على 100 ألف متر مربع باستثمارات تصل إلى نحو 2.8 مليار دولار

وأضاف أن مشروع الهيدروجين الأخضر – وفقًا للدراسات المقدمة من الشركة الفرنسية – سيقام على مساحة 100 ألف متر، بالإضافة إلى مساحة 6 ملايين متر لمنطقة الطاقة الشمسية الملحقة بالمشروع، وفترة تنفيذ المشروع تستغرق نحو 3 سنوات ونصفًا، وحجم الاستثمارات يصل إلى نحو 2.8 مليار دولار.

وأوضح أن الشركة توفر للمشروع نحو 650 ميجا من الكهرباء، ونحو 30 ألف متر من المياه يوميًّا، وأن المشروع يستهدف التصدير في المقام الأول، ولكن ستكون المدينة أول العملاء الخاصين بالمشروع.

شركة كورية تستهدف تنفيذ مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات

وقال إن إحدى الشركات الكورية ستدشن مصنعًا لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، وأشار إلى أن هناك أيضًا اتجاهًا لإنتاج السيارات الكهربائية، ولن يتمثل فقط في التجميع، بل ستكون هناك قيمة مضافة، وسيكون الإنتاج للسيارات الفان والنقل، وكذلك «الجولف كار».

نتائج سريعة

التعاقد مع شركاء إستراتيجيين في التكنولوجيا والطاقة النظيفة

وأضاف شريف حمودة أن شركة «GV للاستثمار» حرصت على أن تصبح «طربول» مركزًا صناعيًّا رئيسيًّا للمُصنِّعين والمستثمرين الدوليين، ووجهة جاذبة للاستثمار العالمي والصناعة في جميع أنحاء العالم.

وأوضح شريف حمودة أن شركة GV حققت نتائج مميزة بمشروعها «مدينة طربول» من حيث إنجاز أعمال المرافق والبنية الأساسية والتعاقد مع شركاء إستراتيجيين في التكنولوجيا والطاقة النظيفة، كما تم حجز العديد من المصانع بالمدينة.

ولفت إلى أنه تم مؤخرًا إبرام شراكة إستراتيجية مع إحدى الجامعات العالمية لإدارة الجامعة المقررة إقامتها في مدينة «طربول».

الجودة

تطبيق إستراتيجيات لدعم المستثمرين والإسراع من الإنتاج

ووقَّعت مؤخرًا شركة «GV للاستثمار» شراكة إستراتيجية مع شركة «الشرق الأدنى للخدمات والتنمية المستدامة (NES)» – الشريك والوكيل الحصري للشركة العالمية EUROCERT، الشركة الرائدة في مجال تحقيق المطابقة والتفتيش والاختبارات – لتقديم كل الخدمات الخاصة بالجودة في مدينة «طربول» بما يتوافق مع معايير الاستدامة والتنمية الشاملة.

شراكة إستراتيجية مع «الشرق الأدنى للخدمات والتنمية المستدامة» لتقديم الخدمات الخاصة بالجودة

وتهدف الشراكة إلى توفير نظام بيئي متكامل لسلاسل التوريد والتصنيع في مدينة «طربول» بما يتناسب مع متطلبات بناء مدينة صناعية حديثة متوافقة مع المعايير البيئية العالمية، حيث تقدِّم شركة «الشرق الأدنى للخدمات والتنمية المستدامة» مجموعة واسعة من خدمات الاختبار والتكنولوجيا والتجارة والاستشارات، للمساعدة في تحقيق المزيد من النمو، وتقليل المخاطر، مع مراعاة ضمان تعزيز الكفاءة والفعالية في مختلف عمليات الإنتاج والتصنيع ونظم إدارة الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية والطاقة، وغيرها من المجالات.

تطور سريع في إنجاز المرافق والبنية الأساسية

وأوضح شريف حمودة أن شركة «الشرق الأدنى للخدمات والتنمية المستدامة» هي الوكيل الحصري لشركة EUROCERT العالمية، وهي واحدة من أهم الشركات التي تمتلك خبرة في مجال خدمات الفحص والتحقق والاختبار وإصدار الشهادات العالمية في مصر، في مجالات التجارة والصناعة، خاصة المنتجات الزراعية والمعدنية والنفط والغاز والصناعة والمنتجات الاستهلاكية، وهو ما يعد إضافة مهمة تقدِّمها الشركة لمستثمري «طربول»، بما يساهم في تنمية أعمالهم واعتماد منتجاتهم عالميًّا، ومن ثم زيادة معدلات التصدير.

وفي وقت سابق وقَّعت شركة GV اتفاقيات مع كيانات كبرى لمدينة «طربول»، من بينها اتفاق مع شركة «شنايدر إلكتريك» المتخصصة في إدارة الطاقة والتحول الرقمي، لتقديم بعض الحلول التقنية، مثل Ecostruxure & Aveva، وكذلك اتفاق مع شركة طاقة عربية لتوفير الطاقة النظيفة والمتجددة.

التمويل

إتمام الاتفاق مع 6 بنوك.. منها «الأهلي الكويتي» و«تنمية الصادرات»

وكشف رئيس مجلس إدارة مجموعة GV عن إتمام الاتفاق مع نحو 6 بنوك، منها «الأهلي الكويتي» و«تنمية الصادرات»، لتمويل آلاف المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشروع «طربول».

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة GV أن هناك اتفاقًا آخر بالتعاون مع شركة فرنسية متخصصة ومع وزارة التموين والتجارة الداخلية لإنشاء سوق جملة كبيرة بمدينة «طربول» خلال الفترة المقبلة.

وكان قد تم توقيع بروتوكول تعاون مع «البنك المصري لتنمية الصادرات» لتوفير أنظمة تمويل ميسرة للمستثمرين بمدينة «طربول» لضمان سرعة بدء مشروعاتهم المختلفة وتنفيذها.

ويقوم «البنك المصري لتنمية الصادرات» – وفقًا للبروتوكول – بتوفير التمويل اللازم للمستثمرين الصناعيين الذين تنطبق عليهم شروط مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة، وذلك بحدود تمويل تصل إلى 100% من قيمة الوحدة وتمويل الآلات والخامات، مع منح فترات سماح لمدة عام، ومُدَد سداد متنوعة تمتد حتى 10 سنوات، ويتحمل البنك مصروفات إصدار وثائق التأمين اللازمة.

الصناعة المصرية

الصناعة في مصر تشهد طفرة ودعمًا حكوميًّا

وقال شريف حمودة إنه بخلاف الحلول التمويلية والجودة، فهناك خطط سيتم تطبيقها لدعم المستثمرين والإسراع من الإنتاج وبدء النشاط.

وأضاف أن الصناعة في مصر تشهد طفرة ودعمًا حكوميًّا، وتوفر الدولة العديد من الحوافز لدفع ذلك القطاع الهام، وستستفيد الصناعات المقررة إقامتها بمدينة «طربول» بالحوافز العديدة المقدَّمة من الدولة في مجال الصناعة.

وشدد على أن مصر سوق كبيرة، ولديها فرص لتصبح بوابة الصناعات لإفريقيا والشرق الأوسط.