الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

بعد استهلاك «بيتكوين» 0.55% من إنتاج الكهرباء عالميًّا.. 9 عملات رقمية مستدامة

الأحد 18/يونيو/2023 - 09:18 ص
أصول مصر

تستهلك عمليات تعدين وتداول العملات المشفرة كميات هائلة من الطاقة، ليتم تعدينها بواسطة ملايين من أجهزة الكمبيوتر العالية الطاقة حول العالم، بالإضافة إلى الحسابات الرياضية المعقدة التي يجب إتمامها لإنتاج كل عملة جديدة، وذلك من أبرز الأسباب التي تجعل العملات المشفرة ذات قيمة عالية، ومع استمرار نمو سوق العملات المشفرة يبحث العديد من المستثمرين عن أكثر العملات المشفرة صداقة للبيئة.

البيت الأبيض يقترح ضريبة 30% على كهرباء العملات المشفرة

وتستهلك عملة «بيتكوين» – العملة المشفرة الأكثر شيوعًا في العالم – حاليًّا نحو 132 تيراوات/ساعة سنويًّا، أي 0.55% من إنتاج الكهرباء العالمي، أو ما يعادل تقريبًا استهلاك الطاقة السنوي لدول صغيرة مثل ماليزيا أو السويد.

وشبكة «بيتكوين» لديها بصمة كربونية هامة تُقدَّر بنحو 50 مليون طن من الانبعاثات سنويًّا، والسلاسل الأخرى كالإثيريوم تضيف نحو 25%، أي إن الرقم يصل إلى 75 مليون طن من الانبعاثات.
والجدير بالذكر أن إدارة بايدن تريد فرض ضريبة بنسبة 30% على الكهرباء المستخدمة في عمليات تعدين العملات المشفرة، وقد أدرجت الاقتراح في ميزانيتها للسنة المالية 2024، ففي منشور مدونة على موقع البيت الأبيض، قدمت الإدارة رسميًّا the Digital Asset Mining Energy أو DAME ضريبة الإنتاج.

استهلاك الكهرباء

عملية تعدين العملة المشفرة تستهلك كميات هائلة من الكهرباء. في أبريل، نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» تقريرًا يوضح بالتفصيل القوة المستخدمة من قبل 34 من عمال المناجم على نطاق واسع في الولايات المتحدة، وعلى ما يبدو فإن هذه العمليات الـ 34 فقط تستخدم نفس كمية الكهرباء التي تستخدمها ثلاثة ملايين أسرة في البلاد، وأوضحت «التايمز» أن معظم تعدين «بيتكوين» حدث في الصين حتى عام 2021 عندما حظرته الدولة، مما جعل الولايات المتحدة القائد الجديد.

وحدد الخبراء بعض العملات المشفرة ضمن أسواق التداول كأكثر العملات الرقمية صداقة للبيئة، ويمكن من خلالها تحقيق الاستدامة وتوفير الطاقة خلال عمليات التداول.

هذه العملات التي من الممكن الاستعانة بها في جبهة الكفاح ضد الاحتباس الحراري تشمل عملة SOL التابعة لشبكة «بلوكتشين سولانا»، وعملة ALGO التابعة لشبكة «بلوكتشين ألجوراند»، وعملة DogeMiyagi التابعة لشبكة «بلوكتشين إيثيريوم».

ونرصد هذه العملات خلال السطور الآتية.

سولانا SOL

تأسست في عام 2017 من قِبل أناتولي ياكوفينكو، وتم إطلاق عملة «سولانا» رسميًّا في مارس 2020 من قِبل مؤسسة «سولانا SOL»، وتعتبر عملة «سولانا» أفضل رمز صديق للبيئة. وبالتالي، فإن SOL هي الاختيار الأفضل لعشاق البيئة، حيث إن النظام البيئي السريع النمو في «سولانا» وتعدد الاستخدامات جعله معروفًا كمنافس للإيثريوم، ومما تشتهر به الشبكة المنتجة لهذه العملة أيضًا سرعة معالجة المعاملات أكثر من أي شبكة أخرى منافِسة في هذا المجال.

ALGO

يأتي ضمن قائمة العملات الرقمية الصديقة للبيئة عملة ALGO التابعة لشبكة «بلوكتشين ألجوراند»، وهي من العملات التي تستهلك معدلات منخفضة من الطاقة للحد من الاحتباس الحراري، وتحقق انبعاثات كربونية صفرية في تعاملاتها، وذلك من خلال عملها بنظام استباق لتعويض الكربون.

DogeMiyagi

تُصنَّف أيضًا عملة DogeMiyagi ضمن العملات الصديقة للبيئة، وهي تتعامل في تداولاتها عبر عملات تُدعَى meme خاصة بالكلاب في تصميمها، وتقوم على شبكة «بلوكتشين إيثيريوم»، إحدى أضخم شبكات الـ «بلوكتشين» في العالم، إلى جانب استهلاكها للحد الأدنى من الكهرباء في عمليات التعدين والتداول، بعد أن خفضت شبكة «ألجوراند» المسؤولة عن هذه العملة من انعباثاتها الكربونية بما يصل إلى 99.5%.
وتوجد بعض العملات الأخرى التي تحافظ على البيئة، مثل:

- solar coin
- BitGreen
-Nano
- Cardano
- Hedera Hasgraph (HBAR)
- HoloTokens \ Holo chain (HOT)