الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

هيئة الاستعلامات ردًا على الإيكونوميست: التضخم فى مصر معلن وليس 60%

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 12:15 ص
هيئة الاستعلامات
هيئة الاستعلامات

أكدت الـ هيئة العامة للاستعلامات، أنه لا صحة لسحب المستثمرين الأجانب 20 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بسبب تضاؤل الثقة في بيئة الأعمال، ما أدى إلى هروب رأس المال.

 

أعلن وزير المالية منذ أيام أن 23 مليار دولار أموالًا ساخنة خرجت بالفعل من مصر العام الحالي

 

وأوضحت هيئة الاستعلامات في بيان اليوم، ردًا على تقرير الايكونوميست عن مصر، أن هذه وقائع غير دقيقة، وتفسيرات فاسدة بشكل مطلق، لأن خروج الأموال والاستثمارات الساخنة تم العام الحالي، وقد أعلن وزير المالية منذ أيام أن 23 مليار دولار أموالًا ساخنة خرجت بالفعل من مصر العام الحالي، وليس الماضي كما يزعم التقرير.

 

هيئة الاستعلامات: تقرير الإيكونوميست عن مصر افتقد لكل المعايير المهنية ونشر ادعاءات منسوبة لمصادر مجهولة

 

وأشارت هيئة الاستعلامات، إلى أن تقرير الإيكونوميست عن مصر افتقد لكل المعايير المهنية ونشر ادعاءات منسوبة لمصادر مجهولة، كم أن التضخم في مصر معلن وليس 60%.

كانت مجلة الايكونوميست The Economist البريطانية قد نشرت على موقعها الإلكتروني في 16/6/2023 تقريرًا سلبيًا عن بعض الأوضاع في مصر، تضمن الكثير من المغالطات والأكاذيب، وبأسلوب يفتقد لأبسط القواعد المهنية المتعارف عليها عالميًا والمعمول بها في المجال الإعلامي.

واستدعت هيئة الاستعلامات استدعاء مراسل مجلة الايكونوميست لتسليمه خطاب احتجاج على ما ورد في التقرير، مطالبة المجلة بالتحلى بالموضوعية والحياد، واحترام قواعد مهنة الصحافة عند تناولها لشئون مصر، والعودة للجهات المعنية لأخذ كل الأراء ووجهات النظر في الاعتبار كما تقضي بذلك ضوابط وأخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي.

 

الهيئة العامة للاستعلامات: تقرير الإكونوميست انتهك كل قواعد وأخلاقيات العمل  الصحفي وتضمن ترديد أقاويل مرسلة لا سند لها

 

وأشارت إلى أن تقرير الإكونوميست انتهك كل قواعد وأخلاقيات العمل  الصحفي وتضمن ترديد أقاويل مرسلة لا سند لها، وإلقاء الاتهامات جزافًا، والاعتماد على مصادر؛ جميعها مجهولة، ونشر أرقامًا وبيانات خاطئة دون الاستناد إلى أي مصدر، وغير ذلك من ادعاءات ومعلومات مغلوطة تنم عن عدم دراية بما يحدث في مصر على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.