الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

إيلون ماسك عن تمرد مجموعو فاجنر الروسية: لا تثق حتى بنفسك

السبت 24/يونيو/2023 - 10:24 م
إيلون ماسك
إيلون ماسك

قال مالك منصة تويتر إيلون ماسك، بشأن أحداث روسيا الأخيرة، خاصة بعد تمرد مجموعة فاجنر ضد السلطات في موسكو: "لا تثق حتى بنفسك"، مقدما نصيحة من ذهب لمتابعيه.

ونشر إيلون ماسك تغريدة ساخرة برفقة صورة، قال فيها "لا تثق حتى بنفسك"، في إشارة إلى غدر قائد مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي اعتبر ما فعله بريغوجين طعنة في الظهر.

 

التعليقات الساخرة والمضحكة

 

وحظيت التغريدة بآلاف الإعجابات والمشاركات، إضافة إلى التعليقات الساخرة والمضحكة، بينما علق آخرون بنصائح مشابهة مرفقة بصور تقدم نفس النصيحة عن ضرورة عدم الثقة بأحد.

جاءت نصيحة ماسك بعد إعلان بريجوجين، تمردًا مسلحًا ضد الجيش الروسي عقب خلافات تعود جذورها لأشهر مضت، تعلقت معظمها بقضية عدم تزويد مقاتليه بالسلاح وتوجيه الاتهامات لوزير الدفاع سيرجي شويجو.

ورغم الثقة العمياء لموسكو في بريجوجين الذي قاد المعارك في أوكرانيا، وحقق انتصارات عدة كان آخرها في باخموت، إلا أنه انقلب على موسكو وتعدى كل الخطوط الحمراء في كلمة بثها اليوم عبر تليغرام طالب فيها برئيس جديد لروسيا.

 

 انشقاق أعداد كبيرة من الجنود الروس

 

واليوم، قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية  إن الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية رصدت في الساعات الماضية انشقاق أعداد كبيرة من الجنود الروس عن قياداتهم العسكرية وانضمامهم إلى حركة قوات "فاغنر".

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول له الحديث عن الموضوع علنا، أن العمليات التي تقوم بها "فاجنر" تلقى تأييدا واسعا من قبل الجنود والضباط الروس المنتشرين داخل أوكرانيا وأيضا في الأراضي الروسية وفي القواعد القريبة من الحدود الأوكرانية.

وردا على سؤال عما إذا كانت "فاجنر" تملك القدرات والجهوزية العسكرية للوصول إلى موسكو، قال المسؤول إن كل الاحتمالات واردة، مؤكدا إنه "علينا مراقبة تحركات الجنرالات الكبار في وزارة الدفاع الروسية في الساعات المقبلة لمعرفة مسار حركة تمرّد "فاغنر"

ووفقا لتقييم البنتاغون، فإن مجموعات "فاجنر" القتالية، تضم نحو خمسين إلى 60 ألف عنصر، وهي مجهزة بآليات ومعدات عسكرية ثقيلة ومتطورة.

وكانت مصادر روسية قد أشارت إلى أن قوات مجموعة فاغنر، مدعومة بـ 150 آلية عسكرية، تتقدم في ليبيتسك، على بعد 340 كيلومتر من موسكو.