الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مظاهرات فرنسا.. رئيسة الوزراء تندد بأعمال العنف المستمرة بالبلاد

الجمعة 30/يونيو/2023 - 10:52 م
مظاهرات فرنسا
مظاهرات فرنسا

نددت إليزابيث بورن رئيسة وزراء فرنسا، أعمال العنف واندلاع الشغب التي وقعت ليلة أمس الخميس الموافق 29 يونيو 2023، لليلة الثالثة على التوالي في فرنسا؛ إثر مقتل الشاب "نائل" برصاص شرطي، في وقن سابق خلال الاسبوع، وُجهت إليه تهمة القتل العمد، موضحة أن أعمال العنف هذه لا يمكن تحملها.

مقتل الشاب نائل

و كتبت في تغريدة علي حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكدة دعمها وثقتها بضباط الشرطة والدرك ورجال الإطفاء الذين يؤدون مهامهم بشجاعة،  ونددت في تغريدة بما اعتبرتها أفعال "غير مقبولة وغير معذورة".

مظاهرات فرنسا … فرض حالة الطوارئ لإعادة النظام الجمهوري على كل الأراضي

أكدت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن اليوم الجمعة أن السلطة التنفيذية تدرس "كل الاحتمالات" لإعادة النظام في فرنسا من بينها فرض حال الطوارئ.

 جمعت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن عددًا من الوزراء، وردًا على سؤال خلال مؤتمر صحافي حول احتمال اللجوء إلى فرض حال الطوارئ، قالت بورن "ندرس كل الاحتمالات، مطروحة علي الطاولة، واضعين أولوية إعادة النظام الجمهوري على كل الأراضي" الفرنسية.

مظاهرات فرنسا

وأضافت بورن للصحفيين خلال زيارة لإحدى ضواحي باريس "الأولوية لضمان الوحدة الوطنية، والسبيل الوحيد لذلك هو استعادة النظام".

و قالت الحكومة الفرنسية إنها لا تستبعد فرض حالة الطوارئ لمواجهة اعمال العنف، فيما قال الإليزيه إنه سيتم اتخاذ كل القرارات اللازمة لضبط الامن في البلاد.

وأفاد مصدر مقرب من ماكرون أن الرئيس يستعد اليوم الجمعة لفرض إجراءات أمنية "من دون محظورات"، مما يعني أن الحكومة تفكر في اتّخاذ تدابير أكثر تشددًا.

مظاهرات فرنسا

مظاهرات فرنسا.. ماكرون يغادر بروكسيل ليرأس خلية الأزمة 

و اختصر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة مشاركته في قمة أوروبية في بروكسل للعودة إلى باريس ليرأس اجتماع خلية الأزمة الوزارية بشأن الاحتجاجات الجارية في فرنسا منذ أيام عقب.

مظاهرات فرنسا.. إصابات بين الشرطة واعتقال مئات المحتجين

وشهدت العديد من للمدن الفرنسية أعمال عنف وشغب شملت تخريب مقار إدارات عامة وعمليات نهب ومناوشات متفرقة ليل الاربعاء والخميس والجمعة، بعد توجيه تهمة القتل العمد وحبس الشرطي الذي أقدم على قتل مراهق يبلغ 17 عاما برصاصة في الصدر، الثلاثاء الماضي خلال عملية تفتيش مروري بعدما رفض التوقف في "نانتير" غرب باريس.

وأثار مقتل المراهق أعمال شغب على مدى 3 ليال في فرنسا بشكل عام، خاصة في باريس، وتكرر ذلك ليل الخميس الجمعة. وتخشى أجهزة الاستخبارات من "تعميم" أعمال العنف في الليالي المقبلة.

وفقا لما اعلنه وزير الداخلية جيرالد دارمانين اليوم الجمعة،وألقت الشرطة الليلة الماضية القبض على 667 شخصا بأنحاء البلاد بعد اندلاع أحداث عنف في مرسيليا وليون وبو وتولوز وليل في احتجاج لليلة الثالثة على التوالي على مقتل الشاب نائل البالغ من العمر 17 عاما، من أصل جزائري-مغربي، برصاص الشرطة يوم الثلاثاء السابق.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية إصابة 249 شرطيا ودركيا في أعمال الشغب في فرنسا ليل الخميس الجمعة على خلفية مقتل مراهق برصاص شرطي في باريس الثلاثاء.

و نشرت السلطات 40 ألف عنصر من قوات الأمن على كامل الأراضي الفرنسية من بينهم 5 آلاف في باريس. ولم تكن أي إصابة في صفوف عناصر الشرطة والدرك خطرة.
وأشارت مديرية أمن باريس أنه بعد الساعة الثالثة فجرا تم القبض على 242 شخصا في مقاطعات العاصمة "أو دو سين" و"سين سان دوني" و"فال دو مارن".

وفرضت مدينة كلامار (جنوب غرب باريس) حظر تجول جزئي من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا وذلك للتصدي لأي أعمال عنف. كما توقفت الحافلات في منطقة باريس عن العمل اعتبارا من الساعة التاسعة مساء الخميس.

وقد أعلنت النيابة العامة الفرنسية أمس الخميس توجيه تهمة القتل العمد إلى الشرطي الذي قتل قاصرا بالرصاص قرب باريس ووضعه قيد التوقيف الاحتياطي. وتعليقا على الحادث، كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن مقتل الشاب "لا يمكن تفسيره... وغير مبرر". كما ندد بـ"مشاهد عنف.. لا يمكن تبريرها" في الأحياء الفرنسية ضد المؤسسات.