الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

يعرِّض الاقتصاد العالمي للخطر.. مسؤول أمريكي يكشف أن الصين تخفي 3 تريليونات دولار

الأحد 02/يوليو/2023 - 04:47 م
اخفاء الصين 3 تريليونات
اخفاء الصين 3 تريليونات دولار

كشف براد سيتسر، مسؤول التجارة والخزانة الأمريكي السابق عن مخاطر جديدة محتملة تضر بالاقتصاد العالمي، وهي اخفاء الصين 3 تريليونات دولار عن العالم.

وقال المسؤول الأمريكي في تقرير نقلته وكالة بلومبرج ـ إن الصين تحتفظ بما قيمته 6 تريليونات دولار من الاحتياطيات النقدية الأجنبية، نصفها "مخفي"، مما قد يمثل نوعًا جديدًا من المخاطر على الاقتصاد العالمي.

وأضاف براد سيتسر إن الكثير من احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد يظهر في الدفاتر الرسمية لبنك الشعب الصيني.

احتياطيات الظل

وكتب سيتسر في تقرير نُشر في «ذا تشاينا بروجيكت»، وهي منصة إخبارية مقرها نيويورك. لكن يظهر ما يمكن تسميته بـ”احتياطيات الظل” بين أصول كيانات مثل المقرضين التجاريين التابعين للدولة وبنوك السياسة، كما قال سيتسر.

وفي حين أنَّ الاحتياطيات الرسمية للصين كانت ثابتة على مدى السنوات الأخيرة؛ فإنَّه من المحتمل أن يكون النوع “المخفي” قد زاد جنبًا إلى جنب مع فائض الصادرات الصينية، وفق قوله.

افتقار الصين للشفافية

وكتب: “افتقار الصين للشفافية هنا يمثل مشكلة بالنسبة للعالم، إلى حد ما”. “تعد الصين من الناحية الهيكلية مركزية للغاية بالنسبة للاقتصاد العالمي لدرجة أنَّ أي شيء تفعله -سواء كان مرئيًا أو لا- سيكون له في النهاية تأثير هائل على بقية العالم”.

مشاكل الديون المحلية

ووفقًا لما كتبه في التقرير؛ فإنَّ حجم هذه الاحتياطيات المخفية “يسلّط الضوء على حقيقة مهمة غالبًا ما يتم نسيانها وسط كل الحديث عن مشاكل الديون المحلية في الصين”. 

و”على الصعيد العالمي؛ ما تزال الصين دائنًا ضخمًا، وما يزال وزن التراكم الهائل من العملات الأجنبية لدى الصين محسوسًا في جميع أنحاء العالم”.