الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاتحاد الأوروبي ونيوزيلاندا يوقعان اتفاقية تجارة حرة

الأحد 09/يوليو/2023 - 11:18 م
الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى

 

وقّع الاتحاد الأوروبي اتفاقية تجارة حرة مع نيوزيلندا، تستهدف زيادة صادراته بنحو 4.5 مليار يورو سنويًا، فيما يعد أول اتفاق من نوعه يشمل أهداف الاستدامة.

ووفقًا لبيان مشترك، تخفض الاتفاقية نحو 140 مليون يورو - 153.5 مليون دولار سنويًا من الرسوم المفروضة على شركات الاتحاد الأوروبي، بهدف تعزيز التجارة الثنائية بنسبة 30% في غضون عقد، والاستثمار في نيوزيلندا بنسبة 80%.

 

اتفاقية التجارة الحرة طموحة ومتوازنة للغاية

 

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل، إن اتفاقية التجارة الحرة طموحة ومتوازنة للغاية، فهي توفر الكثير من الفرص لشركاتنا".

وتُعد الاتفاقية جزءًا من استراتيجية الاتحاد الرامية إلى تطوير العلاقات التجارية مع شركاء موثوق بهم، بما في ذلك أستراليا. من جانبه، توقّع فالديس دومبروفسكيس، النائب التنفيذي لرئيس الاتحاد الأوروبي إحراز تقدم جيد بخصوص الاتفاقية مع كانبيرا، من خلال جولة جديدة من المحادثات تقرّر عقدها في الأسبوع المقبل.

 

الرسوم الجمركية على صادرات الاتحاد الأوروبي

 

والاتفاقية الموقّعة مع نيوزيلندا ستلغي الرسوم الجمركية على صادرات الاتحاد الأوروبي، مثل لحم الخنزير والنبيذ والشوكولاتة والبسكويت، وتحمي أكثر من 2000 منتج، بما في ذلك أجبان "بروسيكو" وكذلك "فيتا" و"مانتشيغو". كما ستفتح السوق أمام قطاعات الخدمات المالية والاتصالات والنقل البحري وخدمات التوصيل.

ووفقًا للبيان تشكّل أول اتفاق يلتزم باتفاقية باريس للمناخ، حيث تتضمن فصولًا عن الغذاء المستدام والمساواة بين الجنسين وإصلاح دعم الوقود الأحفوري.

 

يمنح الاتحاد الأوروبي وصولًا مُعفى من الرسوم الجمركية للمنتجات النيوزيلندية الرئيسية

 

ويمنح الاتحاد الأوروبي وصولًا مُعفى من الرسوم الجمركية للمنتجات النيوزيلندية الرئيسية، بما في ذلك النبيذ والتفاح والبصل والعسل، مما يؤدي إلى تحقيق وفورات جمركية على 91% من صادرات البلاد الحالية إلى الاتحاد الأوروبي.

 

الرسوم المفروضة على شركات الاتحاد الأوروبي

 

من جانبه قال داميان أوكونور، وزير التجارة ونمو الصادرات النيوزيلندي في بروكسل: "بالطبع لم نحصل على كل ما كنا نتطلع إليه، لكننا حصلنا على قدر كبير مما نحتاجه. أحرزنا تقدمًا كبيرًا، حتى في تلك المجالات الجوهرية، من لحوم الأغنام ولحم البقر ومنتجات الألبان".