الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قائمة الشركات التي أعلنت الحكومة التخارج منها لمصلحة القطاع الخاص

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 07:11 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

كشف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة تحركت في بيع حصص من شركات "باكين" و"الفنادق"، و"إيثيديكو"، و"الحفر الوطنية"، و"إيلاب"، و"جبل الزيت"، و"سيمينز"، و"عز الدخيلة"، و"المصرية للاتصالات"، موضحا أن هناك تحركا في بيع حصص شركات أخرى مطروحة ومقيدة في البورصة بقيمة مليار دولار، ولكن نظرًا لقيدها لا يمكن الإفصاح عنها إلا في حينه.

الحصيلة الدولارية بلغت 1.9 مليار دولار

مشيرا إلى أن الحصيلة الدولارية بلغت 1.9 مليار دولار، منها 1.65 مليار بالدولار الأميركي، والباقي بالجنيه المصري، وتم استلام قيمة بعضها بالفعل.

و قال  رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن برنامج الطروحات مصري، وخاضع للدولة المصرية، لتشجيع دور القطاع الخاص الذي كان يحجم عن الاستثمار في فترة معينة، وكان لا بد للدولة أن تتدخل بمشروعات استثمارية لخلق فرص عمل للشباب، والأرض أصبحت ممهدة للقطاع الخاص أن يستعيد الصدارة مرة أخرى من خلال تخارج الدولة من بعض القطاعات.

وأكد رئيس الوزراء  "على أن تقوية الاقتصاد مرهونة بدخول القطاع الخاص المحلي والأجنبي في الاستثمارات، والدولة مستمرة في برنامج الأطروحات".

كما أكد أنه تم تكليف مؤسسة التمويل الدولية في المساعدة ببرنامج الطروحات وزيادة عدد الشركات المستهدفة إلى 50 شركة.

السعيد: الحكومة تحصل على 241 مليون دولار من بيع حصة من «العز الدخيلة»

 

قدرت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قيمة بيع الحكومة حصة من شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية بواقع 241 مليون دولار، ضمن برنامج يستهدف تدبير سيولة دولارية للدولة.

وأضافت وزيرة التخطيط خلال مؤتمر صحفي أن الحصة المباعة تبلغ 31% من أسهم العز الدخيلة، وتتوزع حصلتها بين 60% بالدولار و40% بالجنيه النسبة.
وقد تولى بنك الاستثمار القومي إدارة الصفقة، والتي ستاعد العز الدخيلة في تنفيذ توسعاتها الاستثمارية، وفق السعيد. 
وقد أعلنت الدكتورة هالة السعيد اليوم عن استحواذ شركة ايكون للاستثمارات المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بالتحالف مع مستثمر اجنبي على 47% من حصة شركة تمتلك عدد من الفنادق التاريخية.
وأوضحت أن هذا الاستحواذ تم عبر زيادة رأس المال بنسبة 37% بقيمة تبلغ 700 مليون دولار.
وأكدت السعيد أنه عقب عملية الترسية سيترتب عليه رفع كفاءة وتطوير لعدد من الفنادق وهذا سينعكس بشكل إيجابي على زيادة عدد السائحين
كما كشفت عن أن شركة أبوظبي التنموية القابضة "ADQ" استحوذت على حصص أقلية في 3 شركات مصرية.
وأوضحت السعيد أن الشركات الثلاث هي إيثيدكو والحفر المصرية وإيلاب.
واضافت أن الحصص المطروحة تتراوح بين 25 الى 25%، بقيمة إجمالية 800 مليون دولار.