الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

وزيرة التخطيط: الصندوق السيادي يستهدف تنشيط الاستثمارات العربية في مصر

الخميس 20/يوليو/2023 - 07:07 ص
وزيرة التخطيط هالة
وزيرة التخطيط هالة السعيد

أكدت وثيقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التى أعلنتها وزيرة التخطيط د.هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان، استهداف تفعيل دور الصندوق السيادي في تنشيط الاستثمارات العربيّة في مصر، ضمن رؤيتها المتكاماة متكاملة لتنشيط سوق الأوراق المالية خلال الخطة متوسطة المدي والتي تنتهي بحلول السنة المالية 2025/20. 

 

تتم إدارة الصندوق بشكل مستقل من خلال كوادر متميزة من قطاع المال والأعمال

 

وقالت الوثيقة إنه من المستهدف أيضا الدخول في مشاركات مع الشركات الوطنية والتعريف بفُرص الاستثمار المُتاحة في مختلف المجالات لجذب مزيد من الاستثمارات العربية. 

يذكر أن تأسس صندوق مصر السيادي تأسس بالقانون رقم 177 لسنة 2018 وصدر نظامه الأساسي في فبراير بقرار رئيس الوزراء رقم 555 لسنة 2019، وتتم إدارة الصندوق بشكل مستقل من خلال كوادر متميزة من قطاع المال والأعمال.

 

تأسيس الشركات أو زيادة رءوس أموالها

 

وتتمثل أهداف الصندوق في  المساهمة بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات أو في زيادة رءوس أموالها، الاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بأسواق الأوراق المالية وغير المقيدة بها وأدوات الدين وغيرها من الأوراق المالية داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها، وكذا الاقتراض والحصول على التسهيلات الائتمانية وإصدار السندات وصكوك التمويل وغيرها من أدوات الدين.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي؛ان الصندوق السيادي ملك الشعب المصري ومهمته الاساسيه خلق فرص أمام المستثمريين الوطنيين والاجانب والحفاظ علي حقوق الاجيال القادمة 

جاء ذلك عقب إعلان انضمام صندوق مصر السيادي إلى قائمة أكبر 50 صندوق سيادي عالميا، واحتلاله المرتبة 47 عالميا والـ12 عربيا، وذلك وفقا للتحديث الأخير لصناديق الثروة السيادية الذي نشرته SWF Institute.

واضافت إن الصندوق يعد الذراع الاستثماري للدولة، يهدف إلى الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، مؤكدة أن الصندوق يركز على تنفيذ ما استيراتيجية الدولة في  العمل على استقطاب الاستثمارات من القطاع الخاص المصري  والأجنبي،واضافت ان اعلان صندوق مصر السيادي.ضمن اكير ٥٠ صندوق سيادي في العالم مؤشر علي صدق الرؤية المصرية في ادارة الاصول وتأكيدا علي أن لدينا من الفرص ما يمكننا من تحقيق تقدم اقتصادي كبير حتي وان كنا نمر بأزمات نتيجة عوامل خارجية.