الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

7 حارات فى كل اتجاه.. محطات الأتوبيس الترددىBRT وموعد تشغيل المشروع

الخميس 10/أغسطس/2023 - 02:31 ص
الأتوبيس الترددى
الأتوبيس الترددى

تعمل وزارة النقل على الانتهاء من أعمال إنشاء وتنفيذ محطات الأتوبيس الترددي BRT الذي يتم تنفيذه في إطار استراتيجية التوسع في تنفيذ شبكات وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة. 

 

7 حارات فى كل اتجاه.. محطات الأتوبيس الترددىBRT وموعد تشغيل المشروع 

 

وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من هذا المشروع الهام الذي سيمثل نمطا حضاريا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها. 

 

تنفيذ المناطق الفنية والإدارية لشحن الأوتوبيسات

 

ويتم تنفيذ المناطق الفنية والإدارية لشحن الأوتوبيسات، حيث سيصبح الطريق 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية معزولة مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ماعدا كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه. 

والمشروع تبلغ عدد محطاته 49 محطة، كما يتم تنفيذ أماكن خاصة بمواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري، والتي يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات، وربطها مع محطات الأتوبيس الترددي السريع BRT الجاري إنشاؤها حاليا. 

الأتوبيس الترددي وسيلة نقل جماعي صديق للبيئة ويساهم في تيسير حركة تنقل المواطنين في إطار مخطط من الحفاظ على الانضباط، ويستهدف القضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري، سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق.

 

إدارة وتشغيل مشروع الأتوبيس الترددي

 

وفى وقت سابق، التقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، المهندس جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري، حيث جرى مناقشة طلب إحدى الشركات القطرية التي تعمل في مجال النقل الحضري، لإدارة وتشغيل مشروع الأتوبيس الترددي BRT، الذي سيتم تسييره على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، ويعد أحد أهم مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة الجاري تنفيذها في مصر.

كما جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، على هامش مشاركتهما في فعاليات الجلسة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023 بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

ويتم تصنيع الأتوبيس الترددي محليا وفق بروتوكول تعاون بين وزارة النقل، ممثلة في شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة سوبر جيت إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل، ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات مصنع 200 الحربي، التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربى، ومصنع MCV، حيث يجرى الآن تصنيع أتوبيسات BRT تعمل بالكهرباء، بقيمة 800 مليون جنيه والذي يشمل عقد تصنيع وشراء 100 حافلة كهرباء إنتاج محلي ماركة MCV طراز SETIBUS C120E.V.