الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رأس المال السوقي للبورصة يربح 29 مليار جنيه منذ بداية أغسطس

السبت 19/أغسطس/2023 - 08:50 م
أصول مصر

صعدت مؤشرات البورصة المصرية، فى تداولات الأسبوع المنتهي مع صعود رأس المال السوقي بدعم مشتريات ضخمة من قبل كبار المستثمرين والمؤسسات المحلية.

كما وصل المؤشر السوقي الرئيسي إيجي إكس 30 إلى مستوى متقارب لـ 18 ألف نقطة، بنسبة ارتفاع وصل إلى 23.09% منذ بداية العام الجاري 2023.

وارتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع المنتهي بما يقرب لـ 17 مليار جنيه، كما قفز بنحو 29 مليار جنيه منذ بداية شهر أغسطس الجاري.

 

وصل المؤشر السوقي الرئيسي إيجي إكس 30 إلى مستوى متقارب لـ 18 ألف نقطة

 

وخلال جلسات الأسبوع المنتهي، بلغ إجمالي القيمة السوقية مستوى 1،219.5 مليار جنيه في نهاية الأسبوع مما يمثل ارتفاعا بنحو %1.41 خلال أسبوع واحد، بلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 13.4 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 3،984 مليون ورقة منفذة على 397 ألف عملية.

وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 13.8 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 4،211 مليون ورقة منفذة على 362 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 88.4% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 5.5% والعرب على 6.1% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

ومثلت تعاملات المصريين 85% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 7.2% وسجل العرب 7.8% وسجل العرب صافي شراء بنحو 2،146 مليون جنيه، وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

 

سجلت تعاملات المصريين نسبة 88.4% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة

 

نظمت البورصة المصرية، مؤخرًا، ورشة عمل حول دور التكنولوجيا المالية في رفع كفاءة سوق المال وتحقيق إستراتيجية الدولة للشمول المالي، بالإضافة إلى دور سوق المال في توفير التمويلات اللازمة للشركات العاملة في مجال التكنولجيا المالية وأيضا الدور الذي يمكن أن تلعبه البورصة في دعم الشركات الناشئة.

شارك في ورشة العمل، التي نظمتها البورصة بمدينة العلمين، كل من شريف البحيري رئيس مجليس إدارة شركة مصر للإبتكار الرقمي إحدى شركات "بنك مصر"، ومحمد عكاشة أحد مؤسسي شركة "فوري" والشريك المؤسس لصندوق "ديستربتيك" للإستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، ورائد الأعمال محمد أبو النجا نجاتي، بالإضافة إلى عدد من الخبراء ورواد الأعمال وأصحاب شركات التكنولوجيا المالية، وأدار الجلسات هشام ترك رئيس قطاع التسويق والثقافة المالية بالبورصة المصرية.