السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

رئيس تحرير مجلة «أصول مصر» تدير جلسة عقارية بالعلمين الجديدة تحت رعاية الجهاز الوطني للاستثمار والبورصة المصرية

الأحد 27/أغسطس/2023 - 10:47 ص
جلسة عقارية برعاية
جلسة عقارية برعاية الجهاز الوطني للإستثمار والبورصة المصرية

أقيم الجمعة الموافق 25 أغسطس 2023 حلقة نقاشية للقطاع العقاري بمدينة العلمين الجديدة ضمن فعاليات مؤتمر البورصة فى الساحل الذى ينظمه طوال شهر أغسطس الجاري الجهاز الوطني للإدارة والإستثمار والبورصة المصرية. 

وأدارت بدور ابراهيم رئيس تحرير مجلة “ أصول مصر ” الجلسة الأولي من المؤتمر والتى حضرها كبار مطوري القطاع العقاري وتناولت الفرص والتحديات بالقطاع  وناقشت حلول جادة لدفع القطاع. 

كبار المطورين بجلسة عقارية تديرها رئيس تحرير مجلة أصول مصر 
رئيس تحرير مجلة أصول مصر

أحمد منصور: الشركات حققت مبيعات أكبر بالعام الجاري

وخلال الجلسة قال المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة cred أن الشركات العقارية حققت مبيعات خلال النصف الاول من 2023 تفوق العام الماضي وذلك يرجع الى عدة اسباب من بينها ارتفاع الطلب على العقارات كذلك ارتفاع الاسعار وهو ما انعكس على الارقام البيعية المحققة من الشركات. 

واشار الى، ان الاسعار ارتفعت نتيجة زيادة التكاليف والتضخم ولذلك فالمقارنة بين العام الجاري والعامين الاخيرين غير دقيقة،  كما أن زيادة الطلب ترجع ايضًا الى زيادة الشراء بغرض الاستثمار فالعملاء لجأوا الى العقارات كمخزن امن للقيمة فى ضوء التضخم وتراجع قيمة العملة.

ولفت الى ان الطلب على العقارات فى مصر متنامي وشهد العام الجاري تحسن فى " الريسيل "، وذلك لعدة عوامل من بينها ان الوحدات الجديدة المباعة من قبل المطورين تم طرحها وبيعها باسعار السوق الحالية بينما الوحدات المعاد بيعها من قبل الافراد كانت اقل فى السعر.

 

المهندس أحمد منصور 

فتح الله فوزي: الطلب على الاستثمار بالعقار ارتفع بعد التعويم

وقال المهندس  فتح الله فوزى، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، أن الطلب على الاستثمار بالعقار ارتفع بعد التعويم، فاتجه العديد من الافراد الى استثمار اموالها فى العقار وزادت نسبة الطلب على الاستثمار عن الاحتياج للسكن الفعلى.

وأضح  أن لايوجد مطور لديه امكانية بناء المشروع ومن ثم البيع،و 99% من المطوريين بالسوق يقومو ببيع وحدات المشروع بعد الاستحواذ على قطعة الأرض وعمل الرسومات "الماكيت " حتى تتوافر لديه القدرة على  تمويل المشروع.

المهندس فتح الله فوزي 

باسم كليلة: نجاح ملف تصدير العقارات يحتاج إلى الترويج الجيد للفرص

وقال الدكتور باسم كليلة رئيس مجلس إدارة شركة إكسبو ريبابلك المنظمة لمعرض عقارات النيل،  ان الطلب على العقار من قبل المصريين بالخارج والعملاء الاجانب أصبح كبير جدًا وهو ماحفز الشركة للعمل على اقامة  النسخة المقبلة من معرض " عقارات النيل " خارج حدود الوطن العربي حيث سيتم اقامتها فى الولايات المتحدة الامريكية خلال أكتوبر المقبل. 

ولفت الى ان السوق المصري اصبح به تطورًا كبيرًا فى السنوات الماضية وتنوع فى المنتجات وهو ماحفز العملاء الاجانب على الشراء فى مصر. 

واشار الى ان مصر تحتاج الى تطوير الياتها التسويقية لتعريف المستثمرين بالفرص المتاحة والاجراءات التى تم اتخاذها لدفع الاستثمارات. 

واوضح ان مصر تمتلك ثروة عقارية ضخمة تؤهلها للاستحواذ على طلب العملاء من مختلف الدول وبالتالى جلب العملة الصعبة   فلدينا مشروعات مميزة وبنية اساسية قوية ومطارات وكل العوامل  لتحقيق مرتبة متميزة فى تصدير العقارات وماينقصنا فقط الترويج الجيد للفرص. 

واضاف انه يمكن العمل جنبًا الى جنب بين وزارة الاسكان  والمطورين والمهتمين بتصدير العقارات  والوزارات المعنية والبنوك وذلك لخلق خطة متكاملة لتصدير العقار وقد طالبنا فى وقت سابق بانشاء المجلس القومي لتصدير العقارات

الدكتور باسم كليلة 

بناني: 80% من الطلب على العقارات حاليًّا بغرض الاستثمار

قال محمد بناني  العضو المنتدب   لبيت الخبرة ريد ان الطلب على العقارات خلال العام الجاري بغرض الاستثمار تمثل 80 % من إجمالي الطلب، وهو أمر يختلف عن الأعوام الماضية حيث كان الطلب على العقار بغرض السكن يستحوذ على النسبة الاكبر. 

واشار الى ان تلك التغيرات فى طبيعة الطلب ترجع الى التحديات الاقتصادية الاخيرة ولجوء العملاء الى العقار كاستثمار مضمون لافتا الى ان ذلك الوضع بمثابة ناقوس خطر.  

واوضح ان المبيعات المحققة من الشركات خلال العام الجاري كانت لعدد اقل من الوحدات مقارنة بالعام الماضي ولكن الارقام البيعية كانت اكبر نظرًا لارتفاع الاسعار. 

محمد بناني 

هاشم السيد: اجتماع  مع ادارة البورصة لمناقشة طرح صناديق استثمارية لإبراج العلمين

قال الدكتور هاشم السيد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أودن للاستثمارات المالية، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان، فيما يخص طرح صناديق استثمارية لإبراج وعقارات مدينة العلمين  ، انه تم بالفعل إقامة اجتماع مع  مجلس إدارة البورصة ومع القائمين على إدارة  الفنادق والإبراج، وأدركنا أنه من المهم ان يتم هذا الامر  ويتحول هذا الاساس  الى فكرة صناديق استثمار العقاري.

أوضح ان صناديق الاستثمار العقارى تعتبر ألية محترفةو تقيد فى البورصة المصرية، لذلك ستكون شئ هام جدا لما نراه من عمران وتطور فى مدينة العلمين.

وتابع،انه تم بالفعل مناقشة كل هذا خلال الاجتماع مع القائمين على إدارة البورصة والفنادق والابراج وبالفعل بداو التفكير فى هذا الامر، وسيتم الاهتمام بهذا الامر بعد استقرار الأمور،  وسيكون عليها   إقبال وستتحول إلى استثمار عقاري حتى يبدأ الافراد بتتداولها في البورصة المصرية.

 

هاشم السيد