الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسي يطالب الإعلام بنقل الصورة كاملة لما يحدث من جهد بتوشكى

الأحد 27/أغسطس/2023 - 07:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب الرئيس السيسي، بضرورة نقل الصورة كاملة للشعب المصري لما يحدث في توشكي من جهد وتعب ونحت في الصخر لتأمين الأمن الغذائي المصري.

 

الرئيس السيسى يطالب الإعلام بنقل الصورة كاملة لما يحدث من جهد بتوشكي

 

واعتبر في اتصال هاتفي للإعلاميين، ضمن جولة للمحررين العسكريين بأرض المشروع، أن ما يجري على أرض توشكي إنجاز بكل المقاييس، وليس في توشكي فقط بل في الفرافرة وشرق العوينات وعين الدلة وغيرها من المشروعات الزراعية ضمن أراضي المليون ونصف فدان، مؤكدًا أن المصريين العاملين في تلك المشروعات لا بد أن يعلم عنهم المصريون ما يفعلونه لأجلهم.

 

الرئيس السيسي:  مصر تتجه إلى التصنيع الزراعي كما حدث فى مشروع شرق العوينات

 

وأضاف الرئيس السيسي:  مصر تتجه في الفترة الأخيرة إلى التصنيع الزراعي، مثلما تم في مشروع شرق العوينات وتم إنشاء مصنع البطاطس، ويتم الآن تدشين مصنع للأخشاب يعتمد على جريد النخل بأحدث التقنيات العالمية وهو الأمر الذي ستتوسع فيه مصر والحكومة خلال الفترة المقبلة.

ويقع مشروع "توشكى الخير" في منطقة توشكى جنوب أسوان، وكانت فكرة إنشاء المشروع بهدف خلق واد جديد في الصحراء الغربية على مساحة 540 ألف فدان، وتصل في المستقبل إلى مليون فدان، موازٍ لوادي النيل، وبلغت تكلفة المشروع 6.4 مليارات جنيه، وتم البدء فيه في أكتوبر 2020 وقد تم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز نحو 100 ألف فدان قابلة للزراعة، وجار تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.

ويتضمن المشروع -حسب المسؤولين- إنشاء عدة مصانع لتعبئة وتغليف الحاصلات الزراعية، كما يستهدف خلق مناطق جديدة بمصر، مجهزة وممهدة بشبكة طرق جديدة، للربط بين مدن صعيد مصر والتجمعات السكانية، لزيادة فرص العمل وتشغيل الشباب والخروج من الوادي الضيق، وسد العجز بين الإنتاج والاستهلاك.

وخلال الفترة الماضية، حظي مشروع تطوير قرى توشكي الجنوبية بتقديره كأفضل مشروع بيئي في العالم، ضمن مسابقة التحكيم العالمية لأفضل وأرقى المشروعات والإنشاءات الهندسية على مستوى قارات العالم للعام 2022، وفقًا لمؤسسة ENR الأمريكية العالمية الخاصة بالاستشارات الهندسية.