الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسي: استصلاح 4 ملايين فدان خلال مدة ﻻ تزيد على سنة من اﻵن

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 09:58 ص
استصلاح 4 ملايين
استصلاح 4 ملايين فدان خلال مدة ﻻتزيد عن سنة من اﻵن

أكد  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أن المستهدف الوصول لاستصلاح 4 ملايين فدان خلال مدة لا تزيد على سنة من الآن.

وشدد الرئيس  السيسي خلال مداخلة هاتفية له للوفد اﻹعلامي  الذي زار مدينة توشكي،  على أن ما يحدث في توشكى هو ما يحدث في شرق العوينات والفرافرة وسيناء، وأن فرص الاستثمار متاحة للجميع في تلك الأراضي.

مايحدث من تنمية فى توشكي يحدث بشرق العوينات والفرافرة وسيناء

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للوفد الإعلامي على ما قاموا به من جولة داخل مزارع توشكى ورصد ملحمة العمل الوطني التي تنفذ على أرض الجنوب.

معدﻻت تنفيذ كبري

يتم الآن الانتهاء من محطات رفع المياه وتوصيل الشبكات الكهربائية 

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنه يتم الآن الانتهاء من محطات رفع المياه وتوصيل الشبكات الكهربائية وأعمال الخرسانات المسلحة وتمهيد الأراضي في توشكى، لكي تدخل الخدمة قبل الموسم الزراعي الجديد في شهر أكتوبر.

وأضاف الرئيس ان هناك عملًا وجهدًا كبيرًا على مدار الساعة لسرعة  اﻹنجاز  والتنفيذ بالمشروعات وتحقيق خطة التنمية المستهدفة فى توشكي. 
وقال الرئيس السيسي:" نحاول بكل ما هو متاح الاستغلال الأمثل لكل نقطة مياه موجودة ميكنة زراعية وري حديث"..

اراضى توشكي ستدخل  الخدمة قبل الموسم الزراعي الجديد في شهر أكتوبر

وأوضح أن مشروعات اﻻستصلاح ومحطات المياه  جزء بسيط جدًا من العمل والجهد والإنجاز. ولفت الرئيس السيسي انه يتم العمل على استصلاح  450 الف فدان  في سيناء   100 ألف فدان منها  ستدخل في الموسم القادم في الزراعة، التنمية وهناك ايضا  60 ألف فدان مزروعة في بني سويف.

الطروحات بالبورصة 

الهدف من طرح المشروعات القومية  في البورصة إعطاء فرصة ترسيخ الشفافية واعطاء فرصة للمواطنين للمساهمة 

وقال الرئيس السيسي ان الهدف من   طرح المشروعات القومية الناجحة وشركات القوات المسلحة في البورصة إعطاء فرصة لشباب مصر والمواطنين المساهمة  من خلال الأسهم  وكذلك من أجل الشفافية والمصداقية.

وشدد الرئيس السيسي أنه متاح للمواطنين ليس فقط على قدر شراء أسهم، بل هناك جاهزية لشراء ألف أو ألفين فدان مؤكدًا:"الاستثمارات جاهزة ". 
الصناعة وتحقيق اﻷكتفاء الذاتي:

هناك عملًا وجهدًا كبيرًا على مدار الساعة لسرعة اﻹنجاز والتنفيذ

ولفت الرئيس إلى الاهتمام بالتصنيع الزراعي بالتوازي مع توفير استقرار للمنتجات.  وتابع الرئيس السيسي "   حجم الأرض المستصلحة ضخم جدًا فلو ذهبنا شرق العوينات نجد مصانع البطاطس، وتم التعاقد على مصانع لتصنيع الأخشاب من جريد النخيل ومصانع لعملية تغليف التمور.

وأضاف  مازلنا بحاجة لمصانع الفاكهة والخضروات وحجم اﻹنتاج  من الخضروات والفاكهة وفير ولدينا  اكتفاء ذاتي تقريبا.

وقال الرئيس:"كل جهدنا في توشكى وشرق العوينات والدلتا الجديدة ومشروع مستقبل مصر، والجزء الأكبر منها للقمح والذرة لسد الفجوة، ماشيين في ده اطمنوا ده خطوة واحدة من خطوات جديدة.

يتم العمل على استصلاح 450 الف فدان في سيناء 100 ألف فدان منها تتاح للزراعة  في الموسم القادم

ونظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية التي تنفذ مشروعات توشكي  زيارة تفقدية وجولة ميدانية لمدينة لتوشكي.

المساهمة المتاحة ليس فقط شراء اسهم بل  هناك جاهزية لشراء ألف أو ألفين فدان 

وقال  رئيس الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية أن  إحياء  العمل في منطقة توشكى مرة أخرى بعد ان تم أهمال ذلك المشروع منذ عام 2000 هو "الإرادة السياسية". 

وأوضح أنه تلقى تكليفات رئاسية مباشرة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بدراسة إحياء مشروع توشكى من جديد وإضافة مساحات كبيرة لهُ، وهذا ما حدث لأكثر من عامين في الفترة من 2017 حتى 2019، والتي بدأت باستصلاح مزرعة توشكى بمساحة 25000 فدان حتى بدأت الشركة في مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكى بمساحة 500 ألف فدان عام 2019 تصل لـ 600 ألف فدان بنهاية 2024. 

ومن المخطط زراعة محاصيل متنوعة على اراضى توشكى من بينها محاصيل استراتيجية كالقمح والذرة ومحاصيل الخضار والفاكهة وايضًا النباتات الطبية والعطرية.