الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب المدمر إلى 2862 وفاة و2562 إصابة

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 12:10 ص
أصول مصر

كشفت وزارة الداخلية المغربية عن ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 2862 وفاة و2562 إصابة، بحسب خبر أعلنت قناة القاهرة الإخبارية.

وأكد الدكتور حسام فيصل رئيس وحدة الكوارث في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، أن التحدي الذي يواجههم الآن في عملية البحث عن عالقين في زلزال المغرب ليس فقط في الوصول ولكن في طبيعة المباني في هذه المناطق خاصة وأنها طينية.

وأوضح الدكتور حسام فيصل، خلال مداخلة تليفزيونية، أن هذه المباني الطينية المنهارة تؤدي لإعاقات تنفسية عند السقوط، كما يزيد هذا من صعوبة البحث والانقاذ بالإضافة إلى ازالة هذه الطبقات الطينية.

وأشار الدكتور حسام فيصل، إلى أن إزالة هذه الطبقات الطينية تحتاج لأيام ومن الدقائق الأولى تواجدت فرق الاغاثة على الارض وقدمنا خدمات نقل الدم واستمرار أعمال الإغاثة ونفكر في اعادة الانتعاش والتعافي، متابعا: "الأمل موجود في البحث عن أحياء تحت الأنقاض ولكن مع مرور الوقت تتضاءل الفرص مع توقعات بهبوب عواصف وأمطار".

 

 صندوق النقد

 

من جانبه أعلن صندوق النقد الدولي، إنه يعمل على دعم دولة المغرب واقتصادها بعد مأساة الزلزال، وقال متحدث باسم صندوق النقد ردا على سؤال بشأن الاجتماعات المقررة، إن تركيزنا الوحيد في هذا الوقت هو على شعب المغرب والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة، ولك وفقًا لوكالة رويترز.

وتستضيف مراكش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بداية من التاسع من أكتوبر حسب ما هو مقرر مسبقًا.

 

صندوق النقد الدولى يعلن دعمه للمغرب لتجاوز تداعيات الزلزال المدمر

 

يكابد الناجون من أعنف زلزال يتعرض له المغرب منذ أكثر من ستة عقود للحصول على الطعام والماء اليوم الأحد مع استمرار البحث عن المفقودين في القرى التي يصعب الوصول إليها ويبدو أن عدد الوفيات الذي يزيد على ألفي شخص من المرجح أن يرتفع أكثر.

وقضى الكثيرون ليلتهم الثانية في العراء بعد أن وقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة في وقت متأخر من يوم الجمعة. ويواجه عمال الإغاثة تحديا للوصول إلى القرى الأكثر تضررا في منطقة الأطلس الكبير، وهي سلسلة جبال وعرة غالبا ما تكون المناطق السكنية فيها نائية، انهار الكثير من المنازل بها.