الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وكالة «موديز» تحذر من تأثير الإغلاق الحكومي على التصنيف الائتماني للولايات المتحدة

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 10:19 م
أصول مصر

 

حذّرت وكالة موديز من أن إغلاق الحكومة الأميركية ينعكس سلبًا على التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، وذلك حسب تقرير صادر اليوم الإثنين عن مؤسسة التصنيف الائتماني الرئيسية الوحيدة المتبقية التي تمنح الولايات المتحدة أعلى تصنيف.

 

وكالة موديز تحذر من تأثير الإغلاق الحكومى على التصنيف الائتمانى للولايات المتحدة

 

كتب المحللون بقيادة ويليام فوستر في التقرير: "على الرغم من أن مدفوعات خدمة الدين الحكومية لن تتأثر ومن غير المرجح أن يؤدي الإغلاق قصير الأجل إلى تعطيل الاقتصاد، إلا أنه يسلط الضوء على ضعف القوة المؤسسية والحوكمة الأميركية مقارنة بالدول السيادية الأخرى ذات التصنيف AAA، التي أبرزناها في السنوات الأخيرة".

وفي أعقاب "سياسة حافة الهاوية" المتعلقة بسقف الدين الفيدرالي في وقت سابق من هذا العام، سيظهر إغلاق الحكومة القيود الكبيرة التي لا يزال الاستقطاب السياسي المتزايد يفرضها على عملية صنع السياسات المالية في الولايات المتحدة خلال فترة تراجع القوة المالية، بسبب العجز المالي المستمر وتدهور القدرة على تحمل الديون".

يأتي تقرير "موديز" في الوقت الذي يكافح فيه الكونغرس لتمرير مشروع قانون إنفاق قصير الأجل مطلوب لوقف إغلاق الحكومة عندما تبدأ السنة المالية الأميركية الجديدة في أكتوبر.

وقالت وكالة موديز إن تأثير الإغلاق "سيتركز في المناطق ذات الوجود الحكومي الكبير ويعتمد على مدة الإغلاق".

 

 التقديرات الأولية للخسائر والأضرار والاضطراب الاقتصادي الناجم عن إعصار إيداليا

 

وفى وقت سابق، كشفت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن التقديرات الأولية للخسائر والأضرار والاضطراب الاقتصادي الناجم عن إعصار إيداليا قد تتراوح بين12 إلى20 مليار دولار.

وذكرت أن غالبية التكاليف المرتبطة بـ"إيداليا" تأتي من الأضرار التي لحقت بالممتلكات.

وأضافت: ولكن على عكس الأزمات المشابهة، فإن الجزء الأكبر من حجم الخسائر لم تكن في المقاطعات التي دمرت مباشرة.

وبينت: لكن مناطق متعددة في عدد من الولايات تعاني من أضرار كبيرة؛ ولكنها ليست كارثية.

وذكرت إنه من المتوقع أن تكون كلفة الخسائر الناجمة عن إعصار إيداليا أقل من الأعاصير الأخرى لأنه مر بمناطق ريفية أكثر وتحرك بسرعة.

ويأتي هذا على عكس إعصار إيان الذي اجتاح المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في جنوب فلوريدا العام الماضي وبلغت كلفته 112.9 مليار دولار.

موديز بينت أن طبيعة إعصار إيداليا سريعة الحركة، ومساره بعد وصوله إلى اليابسة، ساعدا أيضًا في منع حدوث أسوأ السيناريوهات".