الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاعات أسعار النفط تصطدم بتشبع الأسواق رغم تدهور المخزون الأمريكي

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 03:06 ص
أصول مصر

تعثر صعود النفط الأميركي نحو 95 دولارًا للبرميل وفقد قوته الدافعة بسبب تخارج المستثمرين واستقرار السوق في منطقة التشبع الشرائي.

 

ارتفاعات أسعار النفط تصطدم بتشبع الأسواق رغم تدهور المخزون الأمريكى

 

وانخفضت أسعار الخام الأميركي المعياري بقيمة دولارين تقريبًا بعد صعودها إلى أعلى مستوى منذ ما يزيد على عام. وقد اصطدمت الأسعار بنقطة مقاومة فنية مع إشارة مؤشر القوة النسبية لمدة 14 يومًا إلى حركة تصحيحية، رغم أن تدهور المخزون في مركز كوشينغ بولاية أوكلاهوما – وهو نقطة تسليم العقود المستقبلية الأميركية – تسبب في ارتفاع مؤشرات الأسعار الرئيسية.

 

توقعات متفائلة للأسعار مع استمرار تخفيض الإمدادات من جانب السعودية وروسيا 

 

مع ذلك، مازالت توقعات الأسعار متفائلة مع استمرار تخفيض الإمدادات من جانب السعودية وروسيا في تقليص المعروض في الأسواق العالمية.

أقرب هامش زمني بين خام غرب تكساس الوسيط ومزيج برنت المعياري العالمي تطرف في حالة الـ"باكوورديشن"، إذ يدفع المستثمرون علاوات سعرية مرتفعة حتي يضمنوا استمرار عرض النفط. ويكشف تداول عقود الخيارات عن انتشار القلق بشأن تقلبات سعرية أكبر.

 

ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنحو 30% منذ نهاية شهر يونيو

 

ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنحو 30% منذ نهاية شهر يونيو، وتقترب من أكبر زيادة فصلية منذ يونيو 2020، عندما ارتفعت الأسعار سريعًا في الأشهر الأولى من انتشار وباء كورونا. وتجاوزت أسعار مزيج برنت مستوى 97 دولارًا في تعاملات منتصف الجلسة هذا الأسبوع.

في وقت سابق من هذا الشهر، توقعت منظمة "أوبك" عجزًا في الأسواق يصل إلى 3 ملايين برميل من الخام يوميا في الربع الأخير من العام الجاري. ومع ثبوت أن الطلب في الولايات المتحدة والصين قوي، يتوقع كثيرون من اللاعبين في السوق الآن أن يرتفع النفط إلى 100 دولار للبرميل وأن ذلك الارتفاع حتمي رغم صعود الدولار وزيادة القلق من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا.

وقالت أمريتا سن، الشريك المؤسس ورئيسة البحوث في شركة "إنيرجي أسبكتس" للاستشارات، لتلفزيون "بلومبرغ": "إن ما أخاف منه في هذه السوق هو أننا استنفدنا المخزون بدرجة كبيرة. وفي وقتنا الحالي، نجد مركز كوشينغ في الولايات المتحدة قد نضب وجف".

وأعلنت غرفة الطاقة الأفريقية، ومقرها جوهانسبرج، أن إنتاج القارة النفطى يعادل 8 % من حجم الإنتاج النفطى العالمى، مشيرة إلى أنه قد شهد خلال النصف الأول من العام الجارى معوقات لوجيستية وصراعات مسلحة فى عدد من بلدان إنتاج النفط الرئيسية، ما يهدد حصة أفريقيا فى سوق النفط العالمى.