الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الكهرباء: نفذنا 3 محطات توليد عملاقة للتغلب على أزمة 2014

السبت 30/سبتمبر/2023 - 11:12 م
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن العجز الكلي في قدرات الشبكات الكهربائية وصل إلى 6000 ميجا وات في عام 2014، ثم وضعنا خطة عاجلة للنهوض بقطاع الكهرباء من خلال رفع كفاءة المحطات دون استخدام وقود إضافي.

 

وزير الكهرباء: نفذنا 3 محطات توليد عملاقة للتغلب على أزمة 2014 

 

وأوضح في جلسة حوارية بمؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أن خطة تدعيم وتطوير الشبكة القومية لنقل الكهرباء تمت من خلال محطة المحولات على الجهود الفائقة، عن طريق إضافة سعات 22.275 ميجا وات من خلال إنشاء 21 محطة محولات على جهد 500 ك ف بنسبة زيادة قدرها 240 عن وضع الشبكة في عام 2014.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أنه تم على الفور اتخاذ العديد من الإجراءات للتغلب على الأزمة، أهمها تنفيذ خطة عاجلة لإنتاج 3636 ميجاوات، واستكمال محطات بقدرات 4250 ميجاوات، ورفع وكفاءة المحطات، فضلا عن التعاقد على تنفيذ ثلاث محطات توليد عملاقة بقدرات 14400 ميجاوات.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز من العاصمة الإدارية، بحضور كل من البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ولفيف من وزراء الحكومة، منهم: المهندس طارق الملا وزير البترول والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزراء آخرين. 

 

 المنظومة العالمية الجديدة للكهرباء

 

وصرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن المنظومة العالمية الجديدة للكهرباء تتم عبر القارات، لافتًا إلى أنها تتيح الاستفادة من الكهرباء في دول أخرى.

وقال الرئيس السيسي خلال عرض عمل وزارة البترول بمؤتمر حكاية وطن: "كان لابد من عمل شبكة كهرباء، نفذنا 6 محطات بتكلفة 5.4 مليار دولار وتبقى 12 محطة".

وتابع: "العلاقة بين الاستقرار والدولة كدولة، هي علاقة عميقة وأصيلة حتى لا يكون هناك مشكلة في الطاقة أو التعليم أو الصحة".

وقال: "دخلنا في قضايا تحكيم وتراجع إنتاجنا نتيجة أن شركات البترول أحجمت عن العمل في مصر، وذلك في فترة فيروس كورونا، والسبب هو عدم وجود طلب على البترول والغاز، ومع نهاية فيروس كورونا، وجدوا أنفسهم مخطئين في تقديرهم، وهذا الأمر ليس في مصر فقط وإنما في العالم كله، ثم عادت بعدها حركة الاستكشاف".