الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مصرفيون: البنوك تستهدف زيادة معدل توظيف الودائع للقروض بأكثر من 60%

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 02:57 م
 البنوك
البنوك

تعكف البنوك خلال الفترات الماضية على زيادة معدل توظيف الودائع للقروض بأكثر من 60% بسبب اقبال عدد كبير من المواطنين في ايداع مدخراتهم نتيجة اطلاق شهادات ادخارية جديدة بنسب مرتفعة بسبب ارتفاع معدل التضخم خلال الفترات المقبلة.

وبلغت متوسط توظيف البنوك في نحو 15 بنكًا عاملًا في السوق المصرفي المصري أكثر من 48% وفقًا لحسابات أصول مصر، وتسهدف البنوك زيادة تلك النسب بشكل اكبر عن طريق تمويل مشروعات بشكل أكبر، بالإضافة إلي الاستثمار في أذون الخزانة والسندات.

قال الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إنه في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم في مصر، تركز البنوك على تمويل المشروعات التي تحقق عائدًا اقتصاديًا عاليًا، وذات مخاطر منخفضة، وقابلة للتسديد في مواعيدها. 

وأضاف أنه من أبرز هذه المشروعات التي تدعم النمو الاقتصادي، المشروعات الصناعية والزراعية والخدمية، والمشروعات التي تستهدف توفير فرص عمل، مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ووفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي عام 2022، فإن متوسط نسبة الودائع إلى القروض في البنوك العالمية هو  72%، حيث تعتبر نسبة الودائع إلى القروض من أهم المؤشرات المالية التي تعكس سلامة وملاءة البنك. فكلما كانت هذه النسبة أعلى، كان البنك أكثر قدرة على الوفاء بالتزاماته المالية.

نسبة توظيف البنوك المصرية الودائع إلى القروض حتى 30 يونيو 2023 بلغت حوالي 56.8%

تجدر الإشارة الى ان نسبة توظيف البنوك المصرية الودائع إلى القروض حتى 30 يونيو 2023 بلغت حوالي 56.8%، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن البنك المركزي المصري. 
يمكن تفسير هذا الانخفاض في النسبة من خلال ارتفاع أسعار الفائدة على القروض، مما جعلها أقل جاذبية للمستثمرين، وكذلك تفضل البنوك الاستثمار في أدوات الدين الحكومية الأكثر ربحية والأقل مخاطرة. فقد بلغت نسبة توظيف ودائع العملاء في أذون وسندات الخزانة الحكومية حتى 30 يونيو 2023 حوالي 35.7%، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن البنك المركزي المصري.

وبلغت قيمة أذون وسندات الخزانة الحكومية  حوالي 2.6 تريليون جنيه مصري، بينما بلغت قيمة الودائع لدى البنوك المصرية حوالي 7.3 تريليون جنيه مصري.

وفي سياق متصل قال سامي عبد الصادق، نائب رئيس البنك الزراعى المصرى، إن ارتفاع معدل الودائع في البنوك يسهم ذلك في زيادة الإقراض للشركات والأفراد وذلك عن طريق طرح خدمات جديدة للعملاء.
وأضاف عبد الصادق، أن البنوك تسعى بشكل مستمر فى توظيف الودائع فى القروض بشكل آمن بنسب تتراوح ما بين 50 و60%، موضحًا أنه فى حالة وجود فوائض لدى البنوك فإنها تتجه للاستثمار فى أذون الخزانة لتغطية التزاماتها مع العملاء.

البنوك حافظت على دورها في تقديم القروض للأفراد وللمشروعات المختلفة التي تنفذها الحكومة والقطاع الخاص

وأشار إلى أن البنوك حافظت على دورها في تقديم القروض للأفراد وللمشروعات المختلفة التي تنفذها الحكومة والقطاع الخاص، إلى جانب توظيف جزء كبير من محافظها للاستثمار فى أدوات الدين الحكومية لتمويل عجز الموازنة. 

وأضاف أن المبادرات التى أطلقها البنك المركزى فى السنوات الأخيرة ساهمت فى زيادة توظيف أموال البنوك فى قطاعات مختلفة سواء السياحة أو الصناعة أو القطاع الزراعى والعقارى، كما حركت مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول بمحفظة القطاع إلى 25% من إجمالى المحافظ الائتمانية بالبنوك والتى من المقرر أن تنتهى فى ديسمبر 2023، البنوك إلى التسارع للوصول إلى هذه النسب عبر ضخ تمويلات جديدة.
ونوه بتوسع الأفراد والشركات المتوسطة فى الاقتراض رغم ارتفاع الفائدة على أثر الضغوط التضخمية، مما تسبب فى ارتفاع معدل توظيف الأموال بالبنوك حيث لجأت للاعتماد على القروض المصرفية فى ظل ارتفاع معدلات التضخم وتغير سعر الصرف، لاستمرار دورة العمل.