السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط أسعار الأسهم الأمريكية وارتفاع عوائد السندات بدعم بيانات عن معدلات التضخم

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 02:34 ص
أصول مصر

 

هبطت أسعار الأسهم الأميركية، بينما ارتفعت عوائد سندات الخزانة، عقب نشر بيانات تدعم تكهنات مفادها أن الاحتياطي الفيدرالي مازال بعيدًا عن إعلان الانتصارعلى التضخم.

وأوقف مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" تقدمه الذي استمر 4 أيام، وتدهور أداء أسهم البنوك قبيل إعلان النتائج المالية من بنوك "جيه بي مورغان تشيس" و"سيتي غروب" و"ويلز فارغو" يوم الجمعة.

 

هبوط أسعار الأسهم الأميريكية وارتفاع عوائد السندات بدعم بيانات عن معدلات التضخم 

 

هبطت أسعار السندات على مختلف نقاط منحنى آجال الاستحقاق بالولايات المتحدة، مع ارتفاع عائد سندات الخزانة لأجل 30 عامًا بما يصل إلى 19 نقطة أساس عقب مزاد على هذه الأوراق شهد ضعفًا في الطلب.

ارتفع سعر الدولار بأعلى نسبة منذ 5 أسابيع. ودفعت عقود المقايضة على اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي احتمالات زيادة أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى إلى مستوى 40% - مقارنة مع نحو 30% يوم الأربعاء.

زاد المؤشر الأساسي لأسعار المستهلك، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة، بنسبة 0.3% الشهرالماضي، وارتفع بنسبة 4.1% على أساس سنوي، وهو أدنى مستوى منذ عام 2021.

ويفضل الاقتصاديون المؤشر الأساسي باعتباره مؤشرًا أدق على التضخم الأساسي مقارنة بالمؤشر العام لأسعار المستهلك، الذي قفز بنسبة 0.4% على أساس شهري مدعوما بأسعار الطاقة. وقد توقع المحللون ارتفاعًا بنسبة 0.3% على أساس شهري في كل من المؤشر الأساسي والمؤشر العام.

قال ريتشارد فلين، العضو المنتدب في "تشارلز شواب المملكة المتحدة": "بالنسبة لكيفية تأثير ذلك على أسعار الفائدة، في هذه المرحلة، فربما أن (فائدة مرتفعة لفترة طويلة) أهم من (ارتفاعها إلى أي مستوى). وسواء اختار بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة أم لا، فلا نرجح أن تنخفض إلى أقل من مستواها الحالي طالما ثبت أن تنين التضخم يصعب القضاء عليه".

في حين أن عقود المقايضة تستمر في توقع تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة في العام المقبل، فقد انخفضت احتمالات حدوث هذه النتيجة إلى حد ما.

وقال دون ريسميلر من شركة "ستراتيجاس" (Strategas): "خلاصة القول: يحتمل أن يتوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا في نوفمبر، رغم أنه توقع قريب، ولا يزال من السابق لأوانه التفكير في خفض الفائدة".

ومع ذلك، لا يعتقد بعض المحللين والمستثمرين أن التقرير كان مفاجئا بما يكفي لإحداث تغيير ملحوظ، خاصة بعد أن قال عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين تحدثوا هذا الأسبوع إن التراجع في أسواق السندات قد يؤجل الحاجة إلى مزيد من التقشف النقدي في الوقت الحالي.
حديث مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي

أشار عضو مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر يوم الأربعاء إلى أن المركزي الأمبركي يمكنه مراقبة ورؤية ما سيحدث قبل اتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن أسعار الفائدة مع تشديد الأسواق المالية. وقال نائب رئيس البنك فيليب جيفرسون يوم الإثنين إنه "سيظل مدركا لحالة الأوضاع المالية من خلال ارتفاع عوائد السندات". وأشارت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس لوري لوغان إلى أنه إذا كانت علاوات المخاطر في سوق السندات آخذة في الارتفاع، فإن ذلك "يمكن أن يتكفل جزئيا بتهدئة نشاط الاقتصاد، مما يقلل الحاجة إلى مزيد من تقشف السياسة النقدية"