الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ال وزير إسرائيلي لبلومبرج إنه سيتم السماح بدخول عدد أكبر من الإمدادات من مصر ابتداء من يوم الثلاثاء أو الأربعاء

الجيش الإسرائيلي يرد على حزب الله في لبنان ويكثف العمليات البرية في غزة

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 04:13 م
أصول مصر

قصفت إسرائيل المزيد من الأهداف في لبنان وسوريا خلال الليل، بينما كثفت عملياتها البرية في غزة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج. 

 واستبعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقف إطلاق النار قائلا إن ذلك سيسمح لحماس بإعادة تجميع صفوفها وإعادة تخزين الأسلحة.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الوضع في سوريا، المتاخمة لإسرائيل والتي تعمل فيها العديد من الميليشيات المدعومة من إيران، هو “في أخطر حالاته منذ فترة طويلة”.

استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية

تستمر الأزمة الإنسانية في غزة في التفاقم مع وصول شاحنات المساعدات بشكل متقطع. وقال وزير إسرائيلي لبلومبرج إنه سيتم السماح بدخول عدد أكبر من الإمدادات من مصر ابتداء من يوم الثلاثاء أو الأربعاء. وتقول السلطات في غزة التي تديرها حماس إن عدد القتلى هناك منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر – عندما قتلت الجماعة المسلحة 1400 شخص في إسرائيل – تجاوز 8300 شخص.

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاغاري إنهم تمكنوا الآن من التعرف على 240 رهينة، حتى بعد إطلاق سراح أحدهم في عملية نفذتها قوات الدفاع الإسرائيلية يوم الاثنين.

وأضاف أن حقيقة أن الرهائن بينهم أشخاص من جنسيات أخرى يجعل من الصعب التعرف عليهم جميعا.

وقال جوناثان كونريكوس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “نحن نعمل على توسيع أنشطتنا في غزة”. وأضاف أن "القوات الإسرائيلية تتواجد في أجزاء مختلفة من شمال غزة".

وأضاف أن الدبابات والمركبات الأخرى "تتحرك ببطء ودقة مع الكثير من القوة النارية المدعومة من المعلومات الاستخبارية". إنهم "يبحثون عن حماس ويتعاملون مع مقاتليها".

وأضاف أنه بينما تستمر الغارات الجوية في جميع أنحاء القطاع، “سنركز أنشطتنا على الجزء الشمالي من غزة”. "هذا هو مركز ثقل حماس".

ذكرت إذاعة كان نيوز العامة أن إسرائيل اعترضت طائرة بدون طيار فوق البحر الأحمر.

وذكر بيان للوزارة أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيزور قطر يوم الثلاثاء للقاء المسؤولين ومناقشة الوضع في غزة.

وتحدث الوزير يوم الاثنين مع نظيره الأيرلندي مايكل مارتن، الذي طلب من إيران المساعدة في إطلاق سراح مواطن أيرلندي في غزة، بحسب بيان منفصل.

إقامة دولة مستقلة للفلسطينيين

وسافر وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان إلى واشنطن وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإقامة دولة مستقلة للفلسطينيين وعاصمتها القدس الشرقية. وأدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة إن الرجلين ناقشا أيضًا جهود المملكة العربية السعودية “لإنهاء الأزمة اليمنية” وضمان السلام في الدولة التي مزقتها الحرب والواقعة على الحدود الجنوبية للمملكة.

وفي وقت سابق، ذكرت بلومبرج أن القوات السعودية في حالة تأهب قصوى بعد اشتباكات دامية مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الأسبوع الماضي.

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، جير بيدرسن، إن الصراع بين إسرائيل وحركة حماس يمتد إلى سوريا، حيث أصبح الوضع الآن “في أخطر حالاته منذ فترة طويلة” بعد أكثر من عقد من الحرب الأهلية. 

وشنت إسرائيل غارات جوية داخل سوريا، في حين تم استهداف القواعد الأمريكية هناك أيضًا في هجمات ألقي باللوم فيها على الميليشيات المدعومة من إيران.

وقال بيدرسن: "إن الانتشار إلى سوريا ليس مجرد خطر، بل لقد بدأ بالفعل". "يتم إضافة الوقود إلى صندوق بارود كان قد بدأ بالفعل في الاشتعال."

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته المقاتلة قصفت البنية التحتية بما في ذلك “أسلحة ومواقع ومواقع” في لبنان يستخدمها حزب الله.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، قال حزب الله إنه أطلق صواريخ موجهة على موقع إسرائيلي بالقرب من الحدود اللبنانية، حسبما ذكرت قناة المنار التلفزيونية التابعة للجماعة المسلحة المدعومة من إيران.

خطة لمساعدة إسرائيل

وكشف الجمهوريون في مجلس النواب بقيادة رئيس مجلس النواب مايك جونسون عن خطة مساعدة لإسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار، مما يخالف اتفاق إدارة بايدن بشأن كيفية تمرير المساعدات لإسرائيل، مما يعقد احتمالات تمريرها.

تقتضي  الحزمة فصل المساعدات المقدمة لإسرائيل عن طلب تمويل طارئ أوسع لبايدن يشمل المساعدة لأوكرانيا وتايوان. كما أنه يستبعد المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة وإسرائيل التي طلبها البيت الأبيض.

ورفض نتنياهو الدعوات المطالبة باستقالته بسبب تعامله مع هجمات حماس واستبعد وقف إطلاق النار في الصراع المستمر منذ ثلاثة أسابيع.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام الدولية: “هذا وقت الحرب”. وقال رئيس الوزراء، الذي واجه انتقادات بسبب عدم رغبته في قبول المسؤولية عن الهفوات الأمنية قبل وأثناء هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس، إن “الدعوات لوقف إطلاق النار هي دعوات لاستسلام إسرائيل لحماس”.

قال مسؤول إسرائيلي كبير إن شحنات المساعدات إلى غزة من المتوقع أن ترتفع إلى حد ما حتى مع تصعيد إسرائيل هجومها. وقال وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر في مقابلة عبر الهاتف: "نتوقع وصول 100 شاحنة مساعدات يوميا ابتداء من الغد أو الأربعاء". وهذا يمثل حوالي خمس مستوى ما قبل الحرب.