الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أسهم «ماكدونالدز مصر».. حملات المقاطعة تتزامن مع تراجع عام في الأسواق

السبت 04/نوفمبر/2023 - 10:34 ص
 أسهم ماكدونالدز
أسهم ماكدونالدز مصر.. حملات المقاطعة تتزامن مع تراجع عام في

واصلت أسهم ماكدونالدز مصر وستاربكس وبيبسيكو، تراجعها خلال جلسة تداولات الخميس الماضي في سوق البورصة المصرية، جاء ذلك بعد مقاطعة ماكدونالدز التي اتجه لها المصريين، بعد إعلان تلك ماكدونالدز تضامنها لـ جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

سعر أسهم ماكدونالدز مصر


سجل سعر أسهم ماكدونالدز مصر تراجعا بنسبة وصلت إلى 0.85%، خلال تداولات الخميس، لينخفض من مستوى 259.54 دولار إلى 255.83 دولار عند الإغلاق.

وبلغ معدل التراجع السنوي لـ أسهم ماكدونالدز في البورصات العالمية، نحو 0.3%، لينخفض إلى المستوى الحالي، بختام جلسة الخميس.

سعر أسهم ماكدونالدزمصر.. هل أثرت المقاطعة على أسهم الشركات؟


على الرغم من هبوط أسهم بعض الشركات التي شملتها دعوات المقاطعة في بعض الأوقات، فإنه لا يمكن إرجاع السبب الرئيسي لهذا الهبوط إلى نجاح حملات المقاطعة، إذ تزامن ذلك مع تراجع عام في الأسواق العالمية لأسباب متنوعة، ولم يقتصر التراجع على أسهم الشركات المُعرضة للمقاطعة فقط.

خبراء: أسهم ماكدونالدز لن تتأثر بدعوات المقاطعة على المدى القصير

ويُشير الخبراء لشبكة «CNN الاقتصادية» إلى أنه عادة لا تتأثر أسهم الشركات بدعوات المقاطعة على المدى القصير، إذ تحتاج تداعيات المقاطعة إلى فترة تتراوح بين 6 أشهر وعام لمشاهدة تأثيرها في أسهم الشركة.

ومن المنتظر أن تكشف سلسلة مطاعم ماكدونالدز عن أرباحها الفصلية المقبلة في ديسمبر كانون الأول، في تقرير من شأنه الكشف عن حجم المبيعات ومدى تأثره بدعوات المقاطعة في المنطقة العربية.

سهم ستاربكس


كما سجل سهم ستاربكس، تراجعا بنسبة وصلت إلى 1.41 %، خلال جلسة أمس، ليتراجع من مستوى 93.48 دولار تراجع إلى مستوى 92.67 دولار عند الإغلاق.

سهم بيبسيكو
 

أما سهم بيبسيكو، فسجل تراجعا بنسبة 0.58%، حيث انخفض من مستوى 162.62 دولار عند الفتح إلى مستوى 161.41 دولار عند الإغلاق.

ماركات عالمية تدعم إسرائيل 

وكان مستخدمو السوشيال ميديا شنوا حملة مقاطعة ضد بعض ماركات عالمية تدعم إسرائيل والتي أعلنت دعمها للاحتلال الإسرائيلي، بعد حملة القصف العنيف التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة.

وتتصدر مقاطعة المنتجات، محركات مواقع التواصل الاجتماعي، وتريند فيسبوك، بعد انتشار بعض الصور التي توضح إعلان بعض العلامات التجارية مثل ستارباكس وباباجونز ودومينيز بيتزا لإسرائيل.

وأثارت هذه الصور غضب كبير بين مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مما يدفعهم للدعوة إلى مقاطعة تلك العلامات التجارية التي أعلنت دعمها للاحتلال، كتضامن مع الشعب الفلسطيني، وتتصدر كلمة مقاطعة تريند فيسبوك.