الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

انخفض بنحو 70%.. وفرة المعروض تهوي بأسعار ليثيوم بطاريات السيارات الكهربائية

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 09:45 م
أصول مصر

 

 

عقب مرور عام ونصف العام على تعليقات الرئيس التنفيذي لـ شركة تسلا، انقلبت ديناميكيات سوق المعادن ذات الأهمية الحاسمة لتحول الطاقة. وانخفض سعر الليثيوم بنسبة 70% تقريبًا حتى الآن، بينما انخفض النيكل بنسبة 40% تقريبًا، وتراجع الكوبالت أيضًا.

 

 انخفض بنحو 70%.. وفرة المعروض تهوى بأسعار ليثيوم بطاريات السيارات الكهربائية 

 

يُعد هذا الثلاثي من مكونات بطارية السيارة الكهربائية، من بين الأسوأ أداءً في عالم السلع الأساسية، إذ انخفضت الأسعار بسبب تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى زيادة المعروض القادم من الصين وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. يُعد هذا التحول في الثروات بمثابة تذكير بأن الطريق إلى الوقود النظيف، قد لا يكون سلسًا.

قال المسؤول الإداري لأبحاث السلع في شركة "بي إم أو كابيتال ماركتس" (BMO Capital Markets) كولين هاميلتون إن "هناك إمدادات كافية من الجميع في الوقت الحاضر"، مضيفًا أن أسعار معادن البطاريات "كانت مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن أن تكون مستدامة" بمجرد توسع الإنتاج بسرعة أكبر من المتوقع.

لا تزال مبيعات السيارات الكهربائية في ارتفاع، لكن أسعار الفائدة المرتفعة والظروف الاقتصادية غير المؤكدة في الاقتصادات الكبرى، تؤدي إلى إضعاف طلب المستهلكين، في حين شهدت الصين، التي تُعد السوق الأكبر، تباطؤًا في النمو على أساس سنوي.

كتب دانييل هاينز وسوني كوماري، المحللان في بنك "إيه إن زي" (ANZ)، في مذكرة الأسبوع الماضي، أن "الزيادة الضخمة" في إنتاج البطاريات الصينية، مدعومةً بالسياسات الحكومية، تعني أن العرض يفوق الطلب بنسبة اثنين إلى واحد. أضاف المحللان أن هذا الواقع أدى إلى قيام شركات البطاريات بخفض الإنتاج وتقليل المخزونات، وأن أسعار الليثيوم والنيكل والكوبالت من المرجح أن تظل منخفضة على المدى القصير.

 

 انخفض بنحو 70%.. وفرة المعروض تهوى بأسعار ليثيوم بطاريات السيارات الكهربائية 

 

يخفف انخفاض أسعار المعادن من ضغط التكاليف على شركات صناعة السيارات ومنتجي البطاريات، ويمكن أن يؤدي إلى توافر سيارات كهربائية بأسعار أرخص للمستهلكين.

استفادت شركة "بي واي دي" (BYD)، أكبر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية في الصين، وشركة "كاتل" (CATL)، أكبر منتج للبطاريات في البلاد، من انخفاض تكاليف الليثيوم هذا العام.

على صعيد توريد المعادن ومعالجتها، أثرت عدة تطورات على الأسعار. كان هناك توسع مفاجئ في تعدين الليثيوم منخفض الجودة في الصين، في حين تحول سوق النيكل بسبب تسونامي الإنتاج منخفض التكلفة من المصانع التي تمولها الصين في إندونيسيا. إلى ذلك، يتم إنتاج المزيد من الكوبالت، بشكل رئيسي من مناجم النحاس في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومشاريع النيكل في إندونيسيا، حيث يتم إنتاجه كمنتج ثانوي.

سيكون هناك فائض في المعروض من معادن البطاريات الثلاثة خلال السنوات القليلة المقبلة، وفقًا لتوقعات شركة الاستشارات الصناعية "بنشمارك مينرال إنتيليجنس" (Benchmark Mineral Intelligence) وأضافت أن أسواق النيكل والليثيوم لن تعاني من عجز حتى عامي 2027 و2028 على التوالي، في حين أن الطلب سيتجاوز العرض على الكوبالت اعتبارًا من عام 2026.

قال لي جياهوي، المحلل في شركة "شامان شيانيو نيو إنيرجي كو" (Xiamen Xiangyu New Energy Co) في مؤتمر أواخر الشهر الماضي: "ستستمر أسعار الليثيوم في مواجهة ضغوط هبوطية في عامي 2024 و2025، حيث يفوق حجم الإنتاج لدى مصادر العرض الجديدة، مستوى الطلب".