السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الخطوط الجوية التركية تتفاوض مع «إيرباص» و«بوينج» على شراء 600 طائرة

السبت 11/نوفمبر/2023 - 10:41 م
الخطوط الجوية التركية
الخطوط الجوية التركية

تتفاوض الخطوط الجوية التركية مع شركة إيرباص حول أكبر طلبية قد تنجزها شركة الطيران التركية في تاريخها، والتقت إدارة الناقلة الجوية مع مسؤولين من "إيرباص" في إسطنبول لمناقشة شراء 345 طائرة، بالإضافة إلى طلب على 10 طائرات من طراز "A350-900" أُعلن عنه في يناير الماضي، وفق ما نشرته وكالة أنباء الأناضول المملوكة للدولة.

 

الخطوط الجوية التركية تتفاوض مع إيرباص وبوينج على شراء 600 طائرة

 

وقالت الوكالة إن المسؤولين ناقشوا الطلب الذي قد يشمل 75 طائرة من طراز "A350-900" و15 طائرة من طراز "A350-1000" و5 طائرات لنقل البضائع من طراز "A350F" و250 طائرة من طراز "A321 NEO".

قد يعلن عن الوصول إلى اتفاق أقربه يوم الإثنين، تزامنًا مع انطلاق "معرض طيران دبي 2023"، بحسب أشخاص طلبوا عدم الإعلان عن هوياتهم في مناقشة مفاوضات سرية، منبهين إلى أن العدد النهائي للطائرات التي سيجري شراؤها قد يتغير وأن المفاوضات مازالت مستمرة.

وأُجريت مفاوضات أيضًا مع مسؤولين من شركة "رولز رويس" لصناعة المحركات حول تقديم خدمة الصيانة وتوفير محركات احتياطية للطائرات عريضة البدن من طراز "A350".
أهداف النمو للخطوط الجوية التركية

في مايو الماضي، أعلن رئيس الخطوط الجوية التركية أحمد بولاد أن الشركة تعتزم طلب 600 طائرة دون أن يقدم أي تفاصيل حول عدد الطائرات التي ستطلبها من "إيرباص" وتلك التي ستطلبها من منافستها الرئيسية "بوينغ".

 

الخطوط الجوية التركية تتفاوض مع إيرباص وبوينج على شراء 600 طائرة

 

وقال: "إننا نستهدف نموًا بنسبة 7.4% في الأعوام العشرة المقبلة، وهي نسبة متواضعة مقارنة بمعدل النمو في العشرين سنة الماضية، وذلك بهدف نقل 170 مليون مسافر وزيادة أسطول الشركة حتى يصبح أسطولًا عملاقًا يضم 810 طائرات".

لم تستجب شركة الخطوط الجوية التركية على الفور لطلب التعقيب على تقرير وكالة أنباء الأناضول خارج ساعات العمل العادية.

 

الخطوط الجوية التركية تتفاوض مع إيرباص وبوينج على شراء 600 طائرة

 

وأصبحت خطوط الطيران التركية لاعبًا رئيسيًا في سوق إقليمية مركزها إسطنبول، وتنافس على الوصول إلى العالمية بجانب شركتي "الخطوط الجوية القطرية" و"طيران الإمارات".

وتدرس "طيران الإمارات" أيضًا طلبية كبيرة من الطائرة عريضة البدن من أجل تجديد أسطولها، وفق تصريحات رئيس الشركة تيم كلارك. ومن المتوقع أن تستغل الشركة معرض الطيران كمناسبة للاتفاق على على شراء طائرات رغم أن ملامح الاتفاق التفصيلية ما زالت في تغير مستمر.