الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

طارق شكري: البورصة العقارية أداة مهمة لتوفير التمويل للمطورين

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 01:45 م
طارق شكري: البورصة
طارق شكري: البورصة العقارية أداة لتوفير التمويل للمطورين

قال المهندس طارق شكري – وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات وشعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية – إن إنشاء البورصة العقارية أمر مهم للمطور العقاري، وستكون إحدى الأدوات لتوفير سيولة تمكِّن المطور من التوسع والوفاء بالالتزامات في ضوء التحديات الاقتصادية الحالية، كما إنها وسيلة تحقيق عوائد للمشتري الراغب في الاستثمار والمالك لسيولة محدودة لا تكفي لشراء وحدة سكنية بالأسعار الحالية.

طارق شكري: التشريعات الجديدة للبورصة العقارية يجب أن تتوافق مع احتياجات المرحلة


وأشار إلى أن التشريعات والقوانين التي توضع بصفة عامة يجب أن تتوافق مع كل مرحلة واحتياجاتها، ومن ثم يجب أن تراعي تشريعات البورصة العقارية ذلك.

وأضاف أن الواقع العملي خلال السنوات الماضية أثبت أن الصناديق العقارية لم تحقق الانتشار المطلوب نظرًا لعدم مناسبة التشريعات الخاصة بها مع مطالب المستثمرين، فالصناديق العقارية في الخارج معفاة من الضرائب، وهو ما ساهم في عدم استطاعتنا جذب صناديق واستثمارات من الخارج.

طارق شكري: لجنة الإسكان بمجلس النواب لديها استعداد لعقد جلسات مع «المالية» و«العدل» لإزالة المعوقات


وأضاف أنه فضلًا عن تحديات الضرائب والالتزامات المالية المفروضة على الصناديق العقارية، فهناك تحديات أخرى تتعلق بالثقافة والفهم لطبيعة عمل وآليات الصناديق العقارية، وقد يساهم إطلاق البورصة العقارية، التي توجد بالفعل في دول عربية، في جذب المستثمرين، خاصة مع اتباع آليات تعريفية وترويجية من قِبَل البورصة المصرية.

طارق شكري: الضرائب أدت إلى صعوبة إنشاء الصناديق العقارية

 



وأشار إلى وجود تحديات أخرى تتمثل في مشكلات تسجيل العقارات، خاصة مع صعوبة الإجراءات الخاصة بتسجيل المشاع، كذلك فكرة التطبيق الخاصة بالقوانين والتشريعات، وهي مشكلة عامة؛ فلدينا في مصر العديد من القوانين التي تصدر بصورة جيدة وعليها توافُق، وعند التنفيذ يتم الاصطدام بالعديد من المعوقات.

طارق شكري: التسجيل والثقافة تحديات تواجه الصناديق والبورصة العقارية


وأبدى وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب استعداده لعقد نقاشات مع وزارتَي المالية والعدل لحل العديد من المعوقات التي تواجه آليات الاستثمار وتعوق عمل الصناديق العقارية.

واستضافت البورصة المصرية بمقرها بالقرية الذكية بمدينة الشيخ زايد كبار مطوري القطاع العقاري خلال ورشة عمل عن البورصة العقارية، نظمتها البورصة المصرية بالتعاون مع مجلة «أصول مصر».
وتأتي ورشة عمل البورصة العقارية تأكيدًا لحرص البورصة المصرية على الحوار المجتمعي والاستماع لمقترحات المطورين والإجابة عن استفساراتهم.


وأدارت رئيس تحرير مجلة «أصول مصر»، بدور إبراهيم، الحلقة النقاشية لـ «ورشة عمل البورصة العقارية».


وقال أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية – إن البورصة العقارية ستتكامل مع الصناديق العقارية، وتسعى البورصة إلى التعاون مع الجهات المختصة لإصدار تشريعات تتيح التنوع للصناديق العقارية، كما تعمل البورصة على دراسة أي مقترحات لتنويع الأدوات الاستثمارية.


وأشاد المطورون بـ «ورشة عمل البورصة العقارية» وإتاحة فرصة للحوار المجتمعي وإبداء مقترحاتهم قبل إطلاق البورصة العقارية، التي تعد إحدى الآليات الهامة التي ستحقق إنعاشًا للقطاع العقاري.
وأسفرت ورشة العمل عن 9 توصيات هامة طالب المطورون بمراعاتها قبل إطلاق البورصة العقارية.